ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدوافع الاجتماعية والاقتصادية لجرائم القتل في الاسرة: تحليل مضمون لجريدة المصري اليوم في الفترة من 2009 - 2011

العنوان بلغة أخرى: social and economic motives for murder in the family: content analysis of al-masry al-youm newspaper in the period of 2009-2011
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: بربري، سحر حساني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 173 - 223
DOI: 10.34120/0080-043-002-003
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 688393
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة | Crime | القتل | Murder | الأسرة | Family | الدوافع الاجتماعية والاقتصادية | Social and Economic Motives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

354

حفظ في:
المستخلص: يمكن القول إن جرائم القتل في محيط الأسرة قد تزايدت في السنوات الأخيرة في جميع بلدان العالم بصفة عامة وفي المجتمع المصري بصفة خاصة ، ولا شك في أن الأسرة في مجتمعاتنا تعرضت لمجموعة من العوامل، كان لها تأثير سلبي على بنائها، وأسهمت تلك العوامل في تزايد جرائم العنف والقتل والانتقام داخل الأسرة الواحدة . وأصبح القتل متبادلا بين الأزواج والزوجات وبين الآباء والأبناء، وبين الإخوة والأخوات ، وبين الأبناء وكبار السن، وبين الأقارب بعضهم مع بعض. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تعرف الدوافع الاجتماعية والاقتصادية الكامنة وراء ارتكاب جرائم القتل الأسري ، واعتمدت الباحثة علي على منهج تحليل المضمون لصحيفة المصري اليوم وذلك في الفترة الزمنية الممتدة من بداية 2009 حتى نهاية 2011. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج ، من بينها: أن كثر أنماط جرائم القتل شيوعا كانت جرائم قتل الوالدين للأبناء، كذلك اختلاف الدوافع المسؤولة عن ارتكاب الجريمة باختلاف شكل الجريمة وطبيعتها، وكان السلاح الأبيض من كثر الأدوات استخداما في جرائم قتل الأزواج للزوجات ، أو في جرائم قتل الزوجات للأزواج .

Family murders have increased in recent years all over the world with the Egyptian society as no exception. There is no doubt that the Egyptian family was subjected to a series of factors which have had a negative impact on its construction. These factors contributed to the increase in crimes of violence, murder and revenge within the family. Murders were committed interchange¬ably by husbands of their wives, parents of their offspring, brothers against sisters, the young against the old and among relatives. This study aims to: Identify the social and economic motives behind killings within the family. For this purpose, the researcher relied on content analysis of Al- Masry Al- Youm newspaper in the period from the beginning of 2009 and until the end of 2011. The study yielded several results: The most common patterns of homicides were murders of parents of their children ; motives behind committing a crime varied depending on the nature and method of the crime; the weapon most commonly used was cold steel particularly in cases of husbands killing their wives or of wives their husbands.

ISSN: 0253-1097