ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Academic librarians perspectives on learning commons and libraries of the future: the kuwaiti case

العنوان بلغة أخرى: وجهة نظر المكتبيين الأكاديميين حول مشاعات التعلم ومكتبات المستقبل : الحالة الكويتية
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: غيرا، تغريد القدسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجم، سمير (م. مشارك), حسين، عون محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 9 - 34
DOI: 10.34120/0080-043-002-008
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 688428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصميم المكتبات | Library Facilities | مباني المكتبات | Library Buildings | Library Functionality | وظائف المكتبات | Library Commons | مشاعات التعلم | Library Design | استخدام المكتبات | Library Users
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: إن جعل المكتبات أماكن مريحة وجذابة للقراءة والبحث عن المعلومات يشكل مصدر قلق كبير لأمناء المكتبات في جميع أنحاء العالم. ومع الانتشار السريع للإنترنت ومصادر المعلومات الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها من أي مكان مجاناً أو بتكلفة قليلة ازداد الشك عند أمناء المكتبات بشأن مستقبل هذه المكتبات، فجوهر المسألة هو كيف يمكن إقناع المستخدمين بالعودة إلى المكتبة، وكيف يمكن أن تتطور المكتبة في المستقبل وتبقى محافظة على وظائفها الأصلية في الوقت نفسه. تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف وجهة نظر أمناء المكتبات الأكاديمية في الكويت في إيجاد مشاعات التعلم واستكشاف مواقفهم تجاه تغيير المجالات التقليدية في المكتبات الأكاديمية واتجاهاتها المستقبلية. صممت استبانة خاصة وأرسلت إلى 36 أميناً من أمناء المكتبات الأكاديمية في الكويت، فاستجاب 32 منهم للاستبانة وشاركوا في الدراسة. وقد بلغ معدل الاستجابة 89. وقد قسمت الاستبانة إلى ستة أقسام تهدف إلى توفير الإجابات وتحقيق أهداف الدراسة. أظهرت النتائج أن أمناء المكتبات الأكاديمية أعطوا أهمية كبيرة للبحوث والأنشطة المرتبطة بها في المكتبة ومشاعات التعلم، كما أعطوا أهمية معتدلة إلى مرافق المكتبة وراحة المستخدمين. من ناحية أخرى أعطوا أهمية قليلة للترفيه عن المستخدمين (مقهى وغرفة تلفزيون ودور سينما ومسار). وقد أشارت هذه النتائج إلى أن أمناء المكتبات الأكاديمية في الكويت لا يزالون ينظرون إلى المكتبة مكاناً جاداً للدراسة وإجراء البحوث، وهم يرون مرافق الترفيه عن المستخدمين انحرافات عن الأهداف الرئيسية للمكتبة الأكاديمية.

Making libraries comfortable and attractive places for reading and searching for information has been a matter of considerable concern for librarians worldwide. With the wide¬spread of the Internet and electronic in formation resources that are accessible from home at practically no or low cost, some librarians are becoming increasingly skeptical about the future of libraries. The crux of the matteris how to convince users to return to the library, and how the library can evolve while still preserving its original functions. The current study aims to understand Kuwaiti academic librarians' pursuit for creating learning commons and explore their attitudes towards changing physical landscapes in academic libraries and its future direction. A questionnaire was designed and sent to 36 academic librarians in Kuwait, 32 responded and participated in the study with a response rate of 89%. The questionnaire was divided into six sections aiming to provide answers and meet the objectives of the study. Results show that academiclibrarians gave great importance to research and its related activities in the libraryand learning commons. They also gave moderate importance to the facilities and comfort of the users. On the other hand, they gave little importance to users’ entertainment (cafes, TV rooms, cinemas, and theatres). These results indicate that academic librarians in Kuwait still see the library as a serious place to study and conduct research, and they see entertainment facilities as distractions from the main objectives of learning and the academic library.

ISSN: 0253-1097