ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Cultivar, Nitrogen and Phosphorus Fertilization and Inoculation on Chemical Composition of Guar " Cyamopsis tetragonoloba l Taub Seeds under irrigation

العنوان بلغة أخرى: أثر الأصناف و التسميد النيتروجيني و الفسفوري و التلقيح البكتيري على التركيب الكيميائي لبذور القوار
المصدر: مجلة جامعة سنار
الناشر: جامعة سنار
المؤلف الرئيسي: Gumma, Adam Hassan Adam (Author)
مؤلفين آخرين: Hago, Taj Aldin Al Sheikh Musa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 18 - 28
ISSN: 66860
رقم MD: 688576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: أجريت تجربة حقلية لموسمين متتالين (1997/98 و1998/99) بالمزرعة التجريبية بكلية الزراعة بشمبات لدراسة أثر الأصناف والتسميد النيتروجيني والفسفوري والتلقيح البكتيري على التركيب الكيميائي لبذور القوار. استخدمت في التجربة ثلاثة أصناف من القوار (HFG 182, HFG 53 و(HFG363 وثلاثة مستويات من النتروجين (80, 40, 0 كجم N للهتكار) في صورة يوريا (46 % N) ومستويين من الفسفور (50.0 كجم P2 O5 كجم للهكتار). في صورة سوبرفوسفات ثلاثي. (P2 O5 %48) كما استخدم في التجربة مستويين من التلقيح البكتيري هما: بذور ملقحة أو غير ملقحة. استخدم في التجربة تصميم القطع المنشقة بثلاثة مكررات، حيث وضعت الأصناف في القطع الرئيسة ومعاملات التسميد والتلقيح البكتيري في القطع الفرعية. أوضحت النتائج أن الأصناف أدت لفروقات معنوية في محتوى البذور من الفسفور وقد كان الصنف (HFG 182) به أعلى نسبة من الفسفور مقارنة بالصنفين الآخرين، من جهة أخرى لم تظهر الأصناف فروقات معنوية في محتوى البذور من الكاربوهيدرات والبروتين. أدى التسميد النتروجيني لزيادة معنوية في محتوى البذور من الكاربوهيدرات في الموسم الأول وكانت أعلى نسبة من الكاربوهيدرات عند المستوى (04 كجم N للهكتار)، لكن لم يؤد إلى فروقات معنوية في محتوى البذور من الفسفور والبروتين. أدى التسميد الفسفوري لزيادة معنوية في محتوى البذور من الكاربوهيدرات في الموسم الأول وفي محتواها من الفسفور من الموسم الثاني ولم يؤد إلى فروقات معنوية في محتوى البذور من البروتين. أما التلقيح البكتيري فلم يؤد لأي فروقات معنوية في محتوى البذور من الكاربوهيدرات، البروتين والفسفور.

A field experiment was carried out for two consecutive seasons 1997/98 and 1998/99 in the Experimental Farm of the Faculty of Agriculture at Shambat, in order to study the effect of cultivar, nitrogen and phosphorous fertilization and inoculation on chemical composition of guar seeds under irrigation. The treatments consisted of three cultivars of guar (HFG53,HFG182,HFG363), three rates of nitrogen (0,40 and 80kgN/ha), two levels of phosphorous (0,50kg p2O5/ha) and two inoculation treatments (inoculated or un inoculated).The experiment was laid out in a factorial split plot design with three replications .The cultivars were assigned to the main- plots, whereas the fertilizer treatments were allotted to the sub-plots .The result revealed that the cultivars showed significant differences in phosphorous content, and the highest phosphorous content was given by HFG182.On the other hand, cultivars showed no significant differences in seed carbohydrate and protein contents. Application of nitrogen caused significant increase in carbohydrate content in the first season, and thehighest carbohydrate content was given by N1 (40kgN/ha). Seed phosphorous and protein contents were not significantly affected by application of nitrogen. Phosphorous application significantly increased the seed carbohydrate content in the first season and phosphorous content in the second season. Seed protein content was not significantly affected by application phosphorous. Inoculation showed non significant effect on carbohydrate, protein and phosphorous contents.

ISSN: 66860

عناصر مشابهة