ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى أهمية النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا

العنوان بلغة أخرى: Importance of Cash Flows Ratios to Predict Financial Failure of Libyan Public Industrial Firms
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحليوي، الخموسي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، أحمد الشريف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 177 - 188
DOI: 10.12816/0020182
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 689758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفشل المالي | Financial Failure | نسب التدفقات النقدية | Cash Flows Ratios | التنبؤ بالفشل | Failure Prediction | التحليل التمييزي متعدد المتغيرات | Multiple Discriminant Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

207

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدارسة إلى بيان مدى أهمية النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا. ولتحقيق أهداف هذه الدارسة فقد تم استخدام النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية في بناء نموذج للتنبؤ بالفشل المالي، ومن ثم التعرف إلى مدى قدرة ذلك النموذج على التمييز بين الشركات الناجحة والشركات الفاشلة. وقد تم استخدام أسلوب التحليل التمييزي الخطي متعدد المتغيرات لغرض الوصول إلى أفضل مجموعة من النسب المالية التي يمكن استخدامها في بناء النموذج المقترح، حيث تم احتساب "11" نسبة مالية، ولعينة مكونة من "16" شركة ناجحة، "7" شركات فاشلة، وهي متماثلة من حيث الصناعة وحجم الأصول، وذلك عن الفترة الممتدة ما بين " 1998م– 2006 م". وتمكن النموذج المقترح الذي تم الوصول إليه والمكون من ثلاث نسب مالية وهي نسبة تغطية النقدية، ونسبة صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى النفقات الرأسمالية، ونسبة صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى الإيرادات من إعادة تصنيف الشركات في عينة التحليل ضمن مجموعتي: الشركات الناجحة، والشركات الفاشلة في السنة الثانية قبل الفشل، وبنسبة دقة بلغت "73.9%". وخلصت الدارسة إلى أن النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية تعد ذات أهمية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا.

This study aims at identifying the importance of cash flows ratios to predict financial failure of Libyan public industrial firms . The Multiple Discriminant Analysis is used to identify the best set of cash flow ratios that can discriminate between the failed and non-failed firms . Eleven cash flow ratios were calculated for a sample consisted of ( 16 ) non failed firms and ( 7 ) failed firms, and used in the developed model. The ( 23 ) firms were pair-matched on the basis of industry and asset size for the period between the years ( 1998 – 2006 ) . The findings show that 3 out of 11 cash flow ratios are significant to predict the failure of Libyan public industrial firms : Cash Coverage Ratio , Net Cash Flow from Operating Activities to Capital Expenditures , and Net Cash Flow from Operating Activities to Revenues. The proposed model enables the re-rating of companies in the sample analysis within the two groups of failed and non-failed companies in the second year before the failure with the accuracy of 73.9%.

ISSN: 1561-9109