ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على قرار منح الائتمان و أثرها على مخصص الديون المشكوك في تحصيلها : دراسة ميدانية على البنوك الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Factors Influencing the Decision to Grant Credit in the Banks of Jordan : Field Study on the Jordanian Banks
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو سردانة، جمال عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرعي، مهند حسن (م. مشارك), عبد، سوزان رسمي حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 201 - 214
DOI: 10.12816/0020183
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 689765
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منح الائتمان | مخصص الديون المشكوك فيها | البنوك الأردنية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العوامل المؤثرة على قرار منح الائتمان في البنوك الأردنية، وهذه العوامل هي: مدى قيام مسؤولي الائتمان في البنوك الأردنية بالتركيز على الصفات الشخصية للمقترض، وتحليل قدرته على إنتاج تدفقات نقدية، واستخدام نسب الرفع المالي في ترشيد قرار منح الائتمان، وتحليل الظروف الاقتصادية والصناعية التي تحكم بيئة عمل العميل، وتحليل معدل تغطية الضمانات لأصل الدين والفوائد المترتبة عليه، ومراعاة تعليمات البنك المركزي، وسياسة منح الائتمان في البنك. كما وهدفت الدراسة أيضا إلى دراسة العلاقة بين العوامل المؤثرة على قرار منح الائتمان، ومخصص الديون المشكوك في تحصيلها. تكون مجتمع الدراسة من جميع البنوك العاملة بالأردن وعددها (26) بنكاً، بينما تكونت عينة الدراسة من (15) بنكاً. وأظهرت نتائج الدراسة أن مسؤولي الائتمان في البنوك الأردنية يقومون بدراسة طلبات منح الائتمان، وأخذ جميع العوامل المؤثرة على قرار منح الائتمان بالاعتبار، ولكن لم تظهر النتائج وجود علاقة بين أي من هذه العوامل ومخصص الديون المشكوك في تحصيلها.

This study aims at identifying the factors influencing the decision to grant credit in the banks of Jordan. It also examines the relationship between the factors influencing the decision to grant credit and provision for doubtful debts. The population of the study sample is the banking sector in Jordan (26 banks), while the study sample consisted of (17) Banks. The results showed that Jordanian banks take into account and apply all the factors influencing the decision to grant credit in this study. But as the results of the study showed, there is no relationship between the factors influencing the decision to grant credit and provision for doubtful debts.

ISSN: 1561-9109