ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج التعامل مع الشاهد البلاغي عند ابن حجة الحموي في كتابه : " خزانة الأدب و غاية الأرب "

العنوان بلغة أخرى: Approach of Ibn Hijjah al Hamawi in Dealing with Rhetorical Evidence in his Book : Khazanat al-Adab wa Ghayat al-Arab
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخرشة، أحمد غالب النوري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 86 - 103
DOI: 10.12816/0020196
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 689801
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يستخلص المنهج الذي اتبعه ابن حجة الحموي في التعامل مع الشاهد البلاغي في كتابه الموسوم بـ"خزانة الأدب وغاية الأرب"، حيث تميز هذا الكتاب برصد الكثير من الشواهد الأدبية لفنون البلاغة العربية التي تضمنها، وذلك وفق منهج حاول المؤلف من خلاله إخراج الشاهد البلاغي من طابع النمطية والجمود، الذي سيطر على البلاغة العربية في عصور الشروح والحواشي والمختصرات، إلى الطابع الأدبي الذي يعني بشرح الشاهد البلاغي وتحليله وتذوق أسرار جماله. وقد اتضح من خلال هذا البحث أن التميز الذي حظي به ابن حجة في هذا الكتاب لا يعود إلى الكم الهائل من الشواهد البلاغية التي جمعها فحسب، بل يعود أيضاً إلى منهج التعامل مع هذه الشواهد، وطريقة عرضها ودراستها التي اعتمدت على بيان قيمة الشاهد، ورفده بشواهد أخرى مماثلة، وعقد الموازنات بينها، إضافة إلى الوقوف على بعض القضايا النقدية خلال عرضها. وخلصت الدراسة إلى أننا بحاجة إلى تجديد منهج ابن حجة، من خلال التعامل مع الشواهد البلاغية بروح ذوقية، تهتم بانتقاء الشاهد الجيد، وتحليله تحليلاً أدبياً يظهر مواطن جماله، لما لها من أثر في نفس القارئ.

This study aimed at exploring the approach followed by Ibn Hijjah al Hamawi in dealing with rhetorical evidence in his book entitled: Khazanat al-Adab wa Ghayat al-Arab. This book is distinguished by spotting Arabic rhetorical evidences in accordance with a systemetic approach through which he changed the stereotypes about explaining the rhetorical evidence which prevailed in the margins and footnotes. The new style was concerned with explaining the rhetorical evidence by analyzing its content to achieve its stylistic appreciation. This approach is distinguished by showing the evidence's vatue & supporting it with other evidences in order to compare them. The study concludes that Ibn Hijeh's approach must be revived by Critics in order to show the stylistic effects of the evidences.

ISSN: 1561-9109

عناصر مشابهة