ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع في خفض الضغوط النفسية لدى العاملين في مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Counseling Effectiveness in Minimizing Psychic Stresses among Workers of Nursing Profession
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عبدالله بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 113 - 133
DOI: 10.12816/0043020
ISSN: 2410-3152
رقم MD: 690403
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرشاد بالواقع | الضغوط النفسية | مهنة التمريض | Counseling Reality | Stress | The Nursing Profession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع في خفض الضغوط النفسية لدى العاملين في مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية، وأجريت الدراسة على (18) ممرضاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدام الباحث مقياس الضغوط النفسية لدى العاملين في مهنة التمريض من إعداد الباحث، كما طبق الباحث برنامجا إرشاديا قائما على الإرشاد بالواقع لخفض الضغوط النفسية. عند الممرضين، وأظهرت النتائج أن مستوى الضغوط النفسية لدى الممرضات أعلى منه عند الممرضين، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي رتب الممرضين بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وهذا يعني فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة، كما أن أهم توصيات هذه الدراسة يتمثل في تدريب العاملين في مهنة التمريض على استراتيجيات التعايش، والتعامل مع الضغوط النفسية.

The present study aimed at identifying the reality of the counseling effectiveness in minimizing psychic stresses among workers of nursing profession in the Kingdom of Saudi Arabia. The study was conducted on eighteen nurses. They were divided into two groups, an experimental and a controlling. To achieve that, the researcher used a psychic stress scale among the nursing workers and implemented piloting program based on the reality of guidance in order to minimize the stress of the workers in the profession of nursing. The results showed a higher level of stress among the female nurses than the male ones. It had also shown an existence of indicative statistical differences among the mean founders of the both groups, the experimental and controlling ones. When applying the dimensional standard, the scale posted towards the experimental group showing a nonexistence of indicative statistical differences among the mean classes of this group in both scales, the dimensional and succeeding ones. These results specified that the program was effective and had benefitted the study and the most important recommendation of the study had focused on training the workers of nursing profession on the strategy of how to coexist and deal with the pressure of the daily stresses of life.

ISSN: 2410-3152