ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياقات الشبكية والاندماج الإعلامي وأثرهما على الممارسة الإعلامية المعاصرة

العنوان المترجم: Network Contexts and Media Integration and Their Impact on Contemporary Media Practice
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رابح، الصادق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جانفي
الصفحات: 197 - 229
DOI: 10.37138/1425-000-034-008
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 690541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الممارسة الإعلامية | الإندماج الإعلامي | السياقات الشبكية | الهوية المهنية | المنطق الإعلامي | media practices | media convergence | networked environment | professional identity | media logic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: Although media are subjected to fundamental criticism from those who see them as tools of triviality and audience manipulation, their role in contemporary societies is so crucial to help individuals make sense of their lives. For media to keep this role, they should be conscious of the impacts of networked environment and media convergence on media practices and professional identity, as well as the appropriation and integration of the new technologies. This paper investigates and synthesizes the international research on the media profession and how it is affected by the above-mentioned new-networked environment and media convergence. It uses media logic as a conceptual framework. The strength of this approach lies in its potentiality to provide the researcher with pertinent concepts to go beyond the superficial, and focuses on the systemic context that adopts a holistic approach in integrating all the involved agents.

يمثل العمل الإعلامي بكل أشكاله دورًا محوريًا في الارتقاء بوعي الأفراد، وأداة في تكريس وتثمين وتوسيع دائرة الفعل الجماعي الديمقراطي. ولكي يظل كذلك، من الضروري أن يستوعب القائمون على المؤسسات الإعلامية تأثيرات السياقات الجديدة التي يغلب عليها الطابع الشبكي والاندماجي (الاندماج الإعلامي)، على شروط ممارسة الإعلامية، والهوية المهنية للإعلاميين، وتجليات السياقات الشبكية والاندماج الإعلامي وتمثل العامل التكنولوجي على طبيعة الممارسة الصحفية. تستأنس هذه الدراسة في قراءتها لهذه الإشكالية بمجموع المقاربات البحثية العالمية التي تناولت موضوع التحولات التي طرأت على ممارسة العمل الإعلامي، مسترشدة في ذلك بالشبكة المفاهيمية التي تأخذ بها مقاربة المنطق الإعلامي؛ وهو منظور بحثي يتيح للباحث فهم واستيعاب الفعل الإعلامي من خلال عدم الاكتفاء بتجلياته الظاهرة، والتركيز على السياقات النسقية الشاملة التي تدمج كل الفاعلين في النسق، متجاوزًا التجزئة التي تطبع الكثير من الدراسات الإعلامية.

ISSN: 1112-4040