ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات عقود التحوط في المصارف الإسلامية وأحكامها الشرعية

المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبد الفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: البشير، فضل عبدالكريم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أكتوبر / المحرم
الصفحات: 157 - 204
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 690732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقود التحوط | صناديق التحوط | المصارف الإسلامية | مبادلة الأرباح بين البنوك | ضمان الطرف الثالث | Hedge Contracts | Hedge Funds | Islamic Banks | Swap Profits Between Banks | Guarantee the Third Party
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: Hedge and risk management are hot topics for , both conventional and Islamic banks, especially in light of the large expansion in the money markets and banks collapses that occurred. It adds a new dimension to this interest in the expansion of capital markets and banking in that have occurred recently. This research examines the hedging instruments and contracts in Islamic banks and their corresponding shariah (Islamic law) rules, in the light of contemporary jurisprudence debates about the legality of these contracts.. This research deals with the study and analysis of hedge concept and its contracts in the traditional capital markets, the difference between these contracts and hedge funds, the link between the hedging and risk. It also addresses the analysis and study of some hedge contracts in Islamic banks and contracts of legitimate applications, third-party capital and profit guarantee ensuring a guarantee of the two contracting parties, sale and use of deposit protection, and other contracts. This research has the intention to add a contribution to other studies and shed light on this subject in order to reach a contemporary jurisprudence acceptance about these in the Islamic financial institutions.

يعد موضوع التحوط وإدارة المخاطر المصرفية من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من إدارات المصارف بشقيها التقليدية والإسلامية على حدٍ سواء. ومما يضفي بعداً جديداً لهذا الاهتمام التوسع الكبير في أسواق المال، والانهيارات البنكية التي حدثت في الآونة الأخيرة. يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل تطبيقات عقود التحوط في المصارف الإسلامية وأحكامها الشرعية؛ في ضوء تباين الاجتهادات الفقهية المعاصرة حول مشروعية هذه العقود ومدى موافقتها لأحكام الشريعة الإسلامية, واختلاف الرؤى حول تطويرها وضبطها للإفادة منها في تطبيقات المصارف الإسلامية. ويتناول البحث بالدراسة والتحليل مفهوم التحوط وعقوده في أسواق المال التقليدية, ووجه الاختلاف بين هذه العقود وصناديق التحوط، والارتباط بين التحوط والخطر. كما يتناول بالتحليل والدراسة بعضاً من تطبيقات عقود التحوط في المصارف الإسلامية وأحكامها الشرعية، كضمان الطرف الثالث لرأس المال أو له وللربح معاً، والتبرع بالضمان من أحد العاقدين، واستعمال بيع العربون للحماية, وغيرها من العقود. ويؤمل في البحث الوصول إلى نتائج تسهم مع غيرها من الدراسات في تجلية هذا الموضوع وبيانه، بغية الوصول إلى اجتهادات فقهية معاصرة تحظى بقبول فقهي واسع حول تطبيقات هذه العقود في المؤسسات المالية الإسلامية.

ISSN: 2090-9993

عناصر مشابهة