ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التدريب المهني المقدم من وزارة العمل في توفير فرص العمل للشباب : دراسة حالة خريجي مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل في قطاع غزة للسنوات 1991م - 2011م

المصدر: أعمال مؤتمر الشباب والتنمية في فلسطين . . مشكلات وحلول
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مقداد، محمد إبراهيم حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سكر، أحمد مصطفي (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: فلسطين. غزة
رقم المؤتمر: 4
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية بغزة. كلية التجارة
الشهر: أبريل
الصفحات: 176 - 205
رقم MD: 691238
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: قامت هذه الدراسة بتوضيح دور التدريب المهني المقدم من وزارة العمل في توفير فرص العمل للشباب الفلسطيني, عبر تخريج المهنيين المتخصصين في مجالات مهنية مختلفة مما يلبي حاجة السوق المحلي من هذه التخصصات المهنية، ويساعد الخريجين على الحصول على فرص عمل تؤدي إلى خفض نسبة البطالة والفقر في المجتمع. واستخدم الباحثان الأسلوب الكمي العميق في التحليل باستخدام نماذج الانحدار البسيط والمتعدد والتي تعبر عن نتائج تحليل البيانات والمقابلات. وتبين الدراسة التأثير الواضح لأعداد الخريجين أصحاب المهن على سوق العمل، فكلما زاد عدد الخريجين المهنيين المتخصصين زاد عدد العاملين وبالتالي قلت نسبة البطالة كنتيجة تلقائية. كما تبين أن أعداد الخريجين المهنيين الذين يكملون مسيرتهم التعليمية النظامية محدود جدا ولا يؤثر على خفض عدد العاملين بسوق العمل، ويعزي ذلك إلى أن غالبية من التحق بهذه المراكز المهنية من المتسربين من المدارس النظامية والزاهدين في التعليم الأكاديمي.

This study clarified the impact of vocational training provided by Ministry of Labour on Palestinian labor market in Gaza Strip and graduation of many professionals in the areas of different professional that meets the need of the domestic market of the professional disciplines and helps graduates get jobs thereby reducing unemployment and poverty in the community. The researcher used the quantitative method in the analysis models using simple and multiple regression, which express the results of data analysis and interviews. The study shows the clear influence of the number of professionals graduates on the labor market the more the number of graduates professionals has increased the number of employees and therefore I said the unemployment rate as a result of spontaneous for that. As it turns out that the number of graduate professionals who complete the regular educational journey is very limited and does not affect on the reduction of personnel due to the fact that the majority of those enrolled in vocational centers have dropped out of regular schools and ascetics in the academic education.