ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسألة فى هل يقال: ما أعظم الله، وما أكرمه، ونحو ذلك أم لا يصح للإمام الحافظ أبى سعيد خليل بن كيكلدى بن عبد الله الدمشقى الشافعى المشهور بالحافظ العلائى "694 - 761 هـ."

المصدر: مجلة الدراسات اللغوية
الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية
المؤلف الرئيسي: الشافعي، أبي سعيد خليل بن كيكلدي بن عبدالله صلاح الدين العلائي، ت. 761 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السديس، عبدالله بن محمد (محقق)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 147 - 213
ISSN: 1319-8513
رقم MD: 692518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يعالج الحافظ العلائي في هذه الرسالة مسألة مهمة في النحو والفقه وهي تعجب المخلوق من صفات الخالق جل وعلا؛ إذ وجه إليه سؤال – وهو الفقيه الأصولي - مفاده: هل يجوز أن يقال: ما أعظم الله، وما أحلمه، وما أكرمه، ونحو ذلك من صيغ التعجب الواردة على صفات الله سبحانه وتعالى أم لا يصح؟! لأن بعضهم منع من ذلك بناء على الحد الذي وضعه ابن عصفور للتعجب، فتدفق العلائي بالإجابة عما سئل عنه وأفتى بجواز المسألة وأنه لا منع فيها، واستدل على ذلك بأقوال الأئمة الأعلام في التفسير والنحو واللغة والأصول، ورد على ابن عصفور فيما ذهب إليه من حد بوجوه قوية من الرد. عرض بعد ذلك للشبهة الأخرى التي تقتضي المنع وذكرها بعض الناس في الاعتراض على الخليل في تقديره أن ما أحسن عبد الله بمنزلة: شيء أحسن عبد الله؛ لأننا نقول: ما أعظم الله، وساق في تأويل ذلك الأوجه الأربعة التي أجاب بها السيرافي في شرح الكتاب، ثم أعقب ذلك بنقول متعددة موجزة وذات دلالة من كتب النحويين تصرح كلها بالجواز، وتذكر تأويل هذه الشبهة، وتجيب عنها.

Al-Hafiz al-'Alai in this dissertation deals with an important issue in grammar and jurisprudence, which is the creature's exclamation of the qualities of the Almighty Creator. If he was asked a question, which is the original jurist, is it permissible to say: How generous is Alla , How patient is Alla and some of the expressions of exclamation received on the attributes of God Almighty or is it not right ?! Because some of them prevented that according to the limit that set by Ibn Asfour to wonder, Al-Ala'i responded by answering what was asked about Him and he made it clear that it was permissible and that he did not prevent it. He evidenced by the mentioning the famous figures imams in the interpretation, grammar, language and fundamentals. He responded to Ibn Asfour, a strong response then he presented the other suspicion that require the prohibition and mentioned by some people in the objection to Al Khalel in his assessment that the best servant of God is Abdullah: the best thing of God; because we say: What is the greatest God, and the interpretation of the four aspects in which Serafy answered in the boo explanation was followed by a number of concise and significant narratives of grammatical books, all of which are permissible, and the interpretation of this suspicion is mentioned and answered.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1319-8513

عناصر مشابهة