ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحاديث المنتقاة الأربعون عن الشيوخ الثقات الأربعين أبو حامد محمد بن علي بن محمود المحمودي الصابوني المتوفى سنة 680 هـــ

العنوان بلغة أخرى: AL-Ahadith AL-Muntaqa AL-Arbaoun by AL-Shiukh AL-Thugat, AL-Arbaoun
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الراوي، يونس أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 485 - 538
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 694216
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: درج كثير من علماء الأمة على جمع أربعين حديثا في باب من أبواب الشريعة الغراء وتضمنت أبوابا كثيرة منها فقهية، أو عقائدية، أو سلوكية، أو دعوية، ولا شك أنها نافعة للأمة في أمر دينها، ودنياها، حيث حفظها طلبة العلم، والعلماء على حد سواء. ومنها هذه المخطوطة التي بين يدينا، للشيخ الحافظ، المحدث أبو حامد محمد بن علي بن محمود، جمال الدين بن الشيخ الصابوني المحمودي شيخ دار الحديث النورية، بدمشق، (ت 680ه) المسماة: الأحاديث المنتقاة الأربعون، عن الشيوخ الثقاة الأربعين))، سمعها من الزاهدة الصيتة أم إسماعيل مدللة ابنة الشيخ الأجل نور الدولة أبي بكر محمد بن إلياس الشريجي الأنصاري الدمشقي، بسندها إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ووجدت أن جل هذه الأحاديث صحيحة. واتبعت الخطوات التالية في التحقيق: 1- ترجمة الشيوخ المباشرين لمحمد بن علي الصابوني. 2- اعتدت الأحاديث إلى مظانها الأصلية. 3- شرحت الألفاظ الصعبة. 4- بينت الزيادات في ألفاظ بعض الروايات. 5- ترجمت للرواة في سند الأحاديث التي لم ترد في الصحيحين. 6- رتبت الهوامش على حسب وفيات أئمة الحديث.

Praise to Allah, peace be upon the prophet Mohammed. Most of the scholars of Islamic nation have collected the Forty -Hadiths In one of the domains of Islamic shariea, which includes, jurisprudence, faiths, behavioral, and preaching, all these aspects are useful in life-being and religion. From these Islamic studies, the researcher is trying to investigate the manuscript by Al-sheikh Abo-Hamid Mohammed Bin Ali Bin Mahmood, Gamal Al-deen Bin Al-Sheikh Al-Saboni, Al-Mahmoodi the director of dar-al-hadith, al-noriya in damoscus, during (680. A.H), which is entitled (Al-Ahadith Al-Muntaqa Al-Arbaoun) by (Al-Shiukh Al- Thugat, Al-Arbaeen), heared by the asceticisted, um ismaeel mudalala the daughter of Al-shaikh Noor Al-Daula Abi Bakir Mohammed Bin Elias Al-Shuraiji, Al-Ansari, Al-Dimashqi, related to the prophet (peace be upon him). The researcher adopted the following steps in investigation: 1- translation of shiukh related to Mohammed Bin Ali, Al-Saboni. 2- investigating the sources of al-ahadith. 3- explaining difficult word. 4- declaring additional pronunciations in some texts. 5- translation for Al-ruwat, which are not mentioned in al-sahiehain. 6- ordering the notes according to the death of the pioneers of Al-Hadith.

ISSN: 1992-7452