ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل جملة الشرط و بيان أثرها على المعنى التفسيري: دراسة تطبيقية على سور (لقمان، السجدة، الأحزاب، سبأ، فاطر، بس، الصافات، ص)

العنوان بلغة أخرى: Analysis of conditional sentence and its impact on the interpretative meaning: applied study on surat (Luqman, Assajdah, AlAhzab, Sab', Fatir, Yasin, Assaffat, Sad)
المؤلف الرئيسي: أبو دان، أحمد حسن أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اللوح، عبدالسلام حمدان عودة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 239
رقم MD: 694910
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية اصول الدين
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله العزيز المجيد، المبدئ المعيد، والصلاة والسلام على خير العبيد، وعلى آله وصحبه إلى يوم الوعيد، أما بعد، إن سألت أخي القارئ الكريم عن هدف الرسالة وغايتها، فاعلم -أرشدك الله- أنها هدفت إلى تحليل جملة الشرط، وبيان أثرها على المعنى التفسيري، دراسة تطبيقية على السور الثماني الآتية: (لقمان - السجدة - الأحزاب - سبا - فاطر - يس - الضافات - ص). استهلت الدراسة بفصل تمهيدي نظري، ابتدأ الحديث فيه عن التفسير لغة واصطلاحا، ثم تناولت الحديث عن أنواع التفسير، ومكانة التفسير التحليلي بين هذي الأنواع، ومن ثم كان الحديث منصبا على حاجة التفسير إلى علم النحو والإعراب، لألقي الضوء بعد ذلك على جملة الشرط وأركانها، فقمت بتعريف كل من الجملة والشرط - لغة واصطلاحا-، ثم تناولت أركان جملة الشرط، وأدوات الشرط بالتفصيل، ثم تكلمت عن اجتماع جملة الشرط مع جملة القسم مبينا حالاتها، كل ذلك مشفوع بالتمثيل والتدليل، وكأني بالفصل التمهيدي، قد أخذ حقه ظافرا، ومستحقه وافرا. ليأتي الجانب التطبيقي على قدر من التمهيد والتوطيد، وما هو من أخيه النظري ببعيد، فاشتملت الدراسة التطبيقية فصولا ثلاثة، تبيانها على النحو الاتي: أما الفصل الأول: فتناول تحليل جملة الشرط في السور (لقمان - السجدة - الأحزاب)، وبيان أثرها على المعنى التفسيري، فبسقت أركانه على خمس وثلاثين مسألة، تضمنت خمسا وخمسين جملة شرطية. بينما كان كفل الفصل الثاني الحديث عن السور (سبإ - فاطر - يس)، فبسقت أركانه على ثلاث وثلاثين مسألة، تضمنت ستا وأربعين جملة شرطية. أما الفصل الأخير: فتحدث عن السور الباقيات: وهما (الصافات - ص)، فسبقت أركانه على أربع عشرة مسألة، تضمنت عشرين جملة شرطية. حتى إذا بلغ البحث أشده، وبلغ فصوله الأربعة، أرفدته بخاتمة مشتملة على أبرز النتائج والتوصيات، ثم أتبعتها بالفهارس العامة، ذات الفوائد الهامة. هذا جهد المقل، وراحة المظل، فما كان من صواب، فمن الواحد التواب، وما كان من زلل أو نسيان، فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه بريئان، والله المستعان.