ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدامات القائم بالاتصال في الصحافة الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي و الإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية في محافظات غزة

المؤلف الرئيسي: الصفدي، فلاح سلامة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيسى، طلعت عبدالحميد حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 142
رقم MD: 695792
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الآداب
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

383

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام القائم بالاتصال في الصحافة الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي، وفهم دوافع هذا الاستخدام والتعرف على أنماطه، والإشباعات المتحققة وأهم استخدامات القائم بالاتصال لهذه الشبكات. وتأتي هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، مستخدمة منهج المسح الإعلامي، وضمن هذا المنهج استخدمت أسلوب مسح أساليب الممارسة للقائم بالاتصال في الصحافة الفلسطينية، معتمدة على كل من أداتي المقابلة وصحيفة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة، بالتطبيق على مجتمع الدراسة المتمثل في العاملين في الصحف والمجلات الفلسطينية الصادرة في محافظات غزة سواء أكانت يومية أو أسبوعية أو نصف أسبوعية أو غير دورية عامة أو متخصصة، إضافة للعاملين في المكاتب الفرعية في محافظات غزة للصحف اليومية الفلسطينية الصادرة في الضفة الغربية والقدس المحتلة وهي (القدس، الأيام، والحياة الجديدة)، حيث تم استخدام أسلوب الحصر الشامل، وجرى توزيع وجمع استبانة الدراسة خلال الفترة من 1- 9- 2014 وحتى 15- 10- 2014 م. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: 1- أن الغالبية العظمى من المبحوثين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وبنسبة 98.7%، بينما 1.3% لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي. 2 - جاءت شبكة الفيسبوك في مقدمة شبكات التواصل الأكثر استخداما من المبحوثين حيث أن 87% من المبحوثين يستخدمون شبكة Facebook بدرجة عالية جدا أو عالية، في حين 58.4% يستخدمون شبكة تويتر بدرجة عالية أو متوسطة أو منخفضة جدا، وحظيت شبكة جوجل بلس بنسبة 28.6% من المبحوثين يستخدمونها بدرجة عالية جدا أو منخفضة، بينما غالبية المبحوثين لا يستخدمون شبكات لينكد أن أو ماي سبيس. 3 - جاءت الموضوعات والمواد السياسية في مقدمة الموضوعات التي يفضل المبحوثون مشاركتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 15.2%، تلاها الموضوعات الدينية، والموضوعات الرياضية، ثم الموضوعات الثقافية، والاجتماعية، والموضوعات الإخبارية، تلاها القضايا الاقتصادية، والموضوعات التعليمية، وموضوعات المرأة، وموضوعات التسلية والترفيه. 4- أن 40.3% من المبحوثين استفادوا من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة، و 37.7% استفادوا منها بدرجة عالية، في حين أن 14.3% استفادوا منها بدرجة عالية جدا، 5.2% بدرجة منخفضة جدا، بينما 2.6% استفادوا منها بدرجة منخفضة. 5 - تبين أن التعرف على الأخبار والأحداث الجديدة والمتوقعة جاء في مقدمة الإشباعات التي يرى 50% من المبحوثين أنها تحققت بدرجة متوسطة بينما رأى 41.6 بأنها تحققت بدرجة عالية، بينما يرى 46.1% أنها تساهم في اكتساب مهارات جديدة تفيد في مجال العمل بدرجة متوسطة في حين يرى 26.6% أنها تساهم بدرجة عالية في ذلك، تلاها إشباعات "تساعدني في تكوين آراء وتحليلات عن القضايا والأحداث التي تجري من حولي"، و"التعرف على أساليب جديدة في الكتابة الصحفية "ثم" عززت من شعوري بالثقة والأمان من خلال ما أطالعه من معلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي". 6- ثبت وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام المبحوثين لشبكات التواصل الاجتماعي ومدى الإشباع المتحقق، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى استخدام القائم بالاتصال في الصحافة الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي، كلما أدى ذلك لزيادة الإشباع المتحقق من هذه الشبكات.

وبناء عليه فقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات، أهمها: 1- العمل على وضع استراتيجية إعلامية واضحة المعالم للاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي إعلاميا بما يخدم المهنة ويعزز من دور ومكانة الصحافة كسلطة رابعة. 2- ضرورة قيام الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة الإعلام والتجمعات الإعلامية النقابية بوضع وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة في مجال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتطوير قدرات ومهارات الصحافيين العاملين في الوسائل المختلفة وتعزيز سبل الاستفادة من هذه التقنية إعلاميا. 3- توجيه المؤسسات الأكاديمية وخاصة أقسام واختصاصات الصحافة والإعلام بضرورة وضع مساقات دراسية خاصة بأدوات وتقنيات شبكات التواصل الاجتماعي، أو العمل على تطوير المساقات الحالية بما يثري محتواها بمفاهيم ومهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ويصقل مهارات خريجي هذه الاختصاصات بتلك المهارات اللازمة. 4- العمل على إنشاء شبكة تواصل اجتماعي ذات أدوات متعددة تلبي احتياجات الإعلاميين في ظل الاتجاه الجديد في الشبكات نحو إطلاق شبكات متخصصة على غرار: شبكة "بيهانسي" behance.net التي تلبي احتياجات المصممين وشبكة "رتل" المتخصصة في تعليم التلاوة والتجويد، rattil.org وغيرها. 5 - العمل على إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال شبكات التواصل الاجتماعي ورصد اتجاهات مستخدميها وإجراء دراسات متنوعة تستكشف أهم السلوكيات والاستخدامات الإعلامية وغير الإعلامية لهذه الشبكات وتأثيراتها المتعددة على جمهور المستخدمين.