ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسماء أصحاب الكساء صلوات الله عليهم: دراسة في اشتقاقها

العنوان بلغة أخرى: Names of Ashab Al-Kisaa (People of the Garment) (P.B.U.T): A Study of Their Derivation
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محسن، ضرغام علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 469 - 500
DOI: 10.36318/0811-000-021-014
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 696025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد وقفنا على فضيلة من فضائل أهل بيت النبوة وموضع الرسالة ومختلف الملائكة، الذين أعدهم الله حججاً عن الخلق، وجعلهم الوسيلة إليه، لقرب منزلتهم منه، فهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون، لهذا خلقهم من نوره، وأسماهم بأفضل الأسماء، المشتقة من أسمائه، وجعلهم في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه، وجعل صلواتنا عليهم، وما خصنا به ولايتهم طيباً لخلقنا، وطهارة لأنفسنا، وتزكية لنا، وكفارة لذنوبنا، فما أحلى أسماءهم، وأكرم أنفسهم، وأعظم شأنهم، وأجل خطرهم، وأوفي عهدهم، وأصدق وعدهم. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو كشف مدى التوافق بين الإشتقاق اللغوي وبين الإشتقاق في الأحاديث الشريفة. اللهم صل علي فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها.

The article deals with the names of owners apparel (P.B.U.H) in study in derivation ,which talk about virture for house hold (P.B.U.H) and this virture that Allah named i.e .He derived their names from his names before Adams creation about two thousand ago. The speeches composed this meaning and it includes in public books and private books , so the research divided in to three objects of research . The first had derivation and its kind in Arabic language. The second one had got the news which mention households names etymology. The last reached the derivation of the names of owners apparel in Arabic language. Finally there is a deduction and application in meaning between linguist derivation and speeches derivation.

هدفت الدراسة الى الكشف عن أسماء أصحاب الكساء (صلوات الله عليهم) من خلال دراسة في اشتقاقهم. وارتكزت الدراسة على تمهيد، وعدة مباحث، تناول التمهيد الاشتقاق وأنواعه في اللغة العربية، من حيث الاشتقاق لغة، الاشتقاق اصطلاحا، أقسام الاشتقاق (مثل: الاشتقاق الصغير-الاشتقاق الكبير-الاشتقاق الأكبر-الاشتقاق الكبار " النحت"). وركز المبحث الأول على اشتقاق أسماء أصحاب الكساء في الأحاديث الشريفة، حيث ان الله تعالي هو الذي اسماهم وانه اشتق اسماءهم من اسمائه، وروايات الاشتقاق التي عثر عليها بلغت من الكثرة بمكان، وتم اختيار منها اثني عشر رواية مأخوذة من أمهات المصادر الروائية ، ومعظم هذه الروايات وإن رويت في مصادرنا إلا أن جملة من أسانيدها عامية، مضاف إلى أن لها شواهد كثيرة في مصنفات المخالفين . وتطرق المبحث الثاني الى أسماء أصحاب الكساء في الاشتقاق اللغوي، من حيث اشتقاق اسم محمد(صلي الله علية وسلم)، اشتقاق اسم على ( رضي الله عنه)، اشتقاق اسم فاطمة (رضي الله عنها) ، اشتقاق اسم حسن وحسين . وكشفت نتائج الدراسة عن مدي التوافق بين الاشتقاق اللغوي وبين الاشتقاق في الأحاديث الشريفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2072-4756