ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role Of International Ngos’ Business Support Programs In Empowering Entrepreneurs And Business Startups : Case Study : GSG Accelerator And Teamstart Program At Mercy Corps Org.

العنوان بلغة أخرى: دور برامج دعم الأعمال التي تقدمها المؤسسات الدولية في تمكين الرياديين و الأعمال الناشئة : دراسة حالة : مسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس و برنامج تيم ستارت المنفذين من قبل مؤسسة ميرسي كور
المؤلف الرئيسي: Al Kayyali, Nahedd Tawfeeq (Author)
مؤلفين آخرين: Abed Dahleez, Khalid (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
الصفحات: 1 - 137
رقم MD: 696393
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التجارة
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور برامج دعم الأعمال (برنامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس) التي تقدمها مؤسسة ميرسي كور في تمكين ريادي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة. حيث أن هذه الدراسة تدرس أثر الخدمات التي تقدمها تلك البرامج (التدريب، الإرشاد، والتوجيه، توفير بيئة عمل، توفير الاستثمار، التشبيك، والتحفيز) في تمكين ريادي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة. من أجل تحقيق الهدف من هذه الدراسة، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمد هذا البحث بشكل أساسي على جمع البيانات من الموارد الأولية من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه على مجتمع الدراسة. كما وتم الاستفادة من الدراسات السابقة، الكتب، التقارير، أوراق العمل والمستندات من المواقع الموثوق بها باعتبارها مصادر ثانوية. طبق أسلوب الحصر الشامل الذي ضم كل مجتمع الدراسة والذي تكون من 133 فردا من ريادي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والذين استفادوا من برنامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس. بعد ذلك تم جمع البيانات من 97 منهم ممن استجابوا وقاموا بتعبئة الاستبيان الموزع بشكل كامل وصحيح. وقد تم تحليل الاستبيانات التي تم جمعها باستخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي. وأظهرت النتائج أن المشاركين اتفقوا حول فعالية جميع الخدمات التي تقدمها برامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس مثل التدريب، التوجيه، والإرشاد، توفير الاستثمار المبدئي، التشبيك، التحفيز سواء الداخلي والخارجي، وأخيرا توفير بيئة العمل. وأشار تحليل الانحدار أن ثلاثة من أصل خمسة من المحاور أو الخدمات التي تقدمها برامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس (التدريب، والتوجيه، والتدريب، والاستثمار البذور، والشبكات) لها تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على تمكين ريادي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة. خلصت الدراسة إلى عدة توصيات كان منها ضرورة التكامل بين المؤسسات الأكاديمية وبرامج دعم الأعمال التي تنفذها المنظمات الدولية، التركيز على إيجاد آليات مناسبة لتطوير الخدمات التي تقدمها برامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس مثل توفير بيئة عمل وتوفير التحفيز والدعم اللازم لتلبية احتياجات ريادي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، أيضا تعزيز التشبيك بين ريادي الأعمال والذي من شأنه أثراء وزيادة فرصة تبادل الخبرات. بالإضافة إلى ذلك قيام برامج تيم ستارت ومسرعة الأعمال غزة سكاي جيكس بلعب دور أساسي في الوساطة بين المستثمرين وريادي الأعمال والمساعدة وتقديم العون والمشورة في عملية الإدارة المالية لهذه الاستثمارات.