ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An investigation into building information modeling BIM application in architecture, engineering and construction AEC industry in Gaza strip

العنوان بلغة أخرى: البحث في تطبيق تكنولوجيا نمذجة معلومات البناء في صناعة التصميم وتشييد البناء في قطاع غزة
المؤلف الرئيسي: Abu Hamra, Lina Ahmed (Author)
مؤلفين آخرين: Enshassi, Adnan Ali (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 216
رقم MD: 696592
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الهندسة
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

274

حفظ في:
المستخلص: الغرض: حققت نمذجة معلومات المباني (BIM) في الآونة الأخيرة اهتماما واسع النطاق في صناعة التصميم، وتشييد البناء (AEC)، حيث تم اقتراح BIM من قبل العديد من المهنيين والباحثين كعلاج شامل للتغلب على أوجه القصور في صناعة AEC. بالإضافة إلى أنه تم رصد العديد من الإمكانيات والفوائد القيمة لتكنولوجيا BIM في العديد من المناطق المختلفة في العالم. ولكن وبالرغم من ذلك، إلا أنه لم يتم تطبيق هذه التكنولوجيا في قطاع غزة، تماما كما هو الحال في العديد من المناطق الأخرى في العالم. وبناء على ذلك، كان الغرض من هذا البحث: بلورة مفهوم واضح عن الـ BIM للتعرف على العوامل المختلفة التي توفر معلومات مفيدة للنظر في اعتماده لتلبية المطالب الحالية لصناعة التصميم وتشييد البناء. وقد تم ذلك من خلال تحقيق عدة أهداف رئيسية من خلال تقييم مستوى المعرفة بتكنولوجيا BIM من قبل المهنيين العاملين في صناعة AEC في قطاع غزة، بالإضافة لتحديد أهم الوظائف التي يقوم بها BIM، وفوائده الأكثر قيمة والتي من شأنها أن تقنع المهنيين لاعتماده وتطبيقه. كما تم تحديد العوائق التي تحول دون اعتماد BIM للتغلب عليها. وأخيرا، تم دراسة بعض الفرضيات للمساعدة في الوصول إلى اعتماد BIM بنجاح.منهجية البحث: تم اختيار البحث الكمي وذلك باستخدام الاستبانة التي تم تصميمها بالاستناد على الدراسات السابقة. وقد تم استخدام ثلاث خطوات رئيسية للوصول إلى الشكل الأخير من الاستبانة، حيث كانت كالتالي: (1) اختبار الصلاحية من خلال تقديم الاستبانة إلى 12 خبيرا في مجال التصميم وتشييد البناء فضلا عن خبراء في مجال التحليل الإحصائي (من مدينة غزة وكذلك خارج فلسطين). (2) اختبار الاستبانة على مرحلتين مع 12 شخص ممن يمثلون الفئة المستهدفة، والتي تشمل المهنيين في صناعة AEC في قطاع غزة في فلسطين وهم: (المهندسون المعماريون، مهندسو المدني، والكهرباء، والميكانيك، بالإضافة للمهندسين من أصحاب التخصصات الأخرى ذات الصلة). (3) وقد أجريت دراسة تجريبية عن طريق توزيع وتحليل 40 نسخة من الاستبانة للفئة المستهدفة لإجراء اختبار الصلاحية الإحصائي بالإضافة لاختبار الثبات. وبعد نجاح الدراسة التجريبية، تم اعتماد الاستبانة وتوزيعها على العينة كاملة (العينة الملائمة) من الفئة المستهدفة. وقد تم جمع 270 استبانة كعدد إجمالي من أصل 275 استبانة، لتكون بذلك نسبة الاستجابة =97.8%. وأخيرا، تم تحليل البيانات كميا لاستنباط نتائج ذات مغزى وذلك باستخدام برنامج SPSS (إصدار 22 IBM).

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة بتكنولوجيا BIM منخفض جدا من قبل المهنيين في صناعة AEC في قطاع غزة. في حين أشارت النتائج إلى الأهمية والحاجة الكبيرة لوظائف BIM، والقيمة الكبيرة للفوائد الناتجة من تطبيق BIM. وقد تبين أن وظيفة BIM الأكثر أهمية وفقا للمستجيبين، هي: قابلية التشغيل البيني ونقل المعلومات بين المستخدمين بشكل سلس. بالإضافة إلى أنه تم تجميع وظائف BIM إلى ثلاثة عوامل باستخدام اختبار التحليل العاملي بهدف تقليص وتجميع البنود/ المتغيرات. وكان العامل الرئيسي في وظائف BIM هو: إدارة البيانات واستخدامها في التخطيط، والتشغيل، والصيانة. أما بالنسبة لفوائد BIM، فكانت الفائدة الأكثر قيمة من وجهة نظر المستجيبين هي: تعزيز التعاون بين أعضاء فريق التصميم. وقد تم استخراج أربعة عوامل رئيسية لفوائد BIM باستخدام التحليل العاملي، وكان العامل الرئيسي هو: التحكم في تكاليف المبنى خلال دورة حياته والتحكم في البيانات البيئية الخاصة بالمبنى. من ناحية أخرى، أظهرت نتائج الدراسة، وجود حواجز تعرقل بشكل كبير تطبيق BIM. وكان العائق الرئيسي لتطبيق BIM هو: عدم المعرفة بتكنولوجيا BIM من قبل الجهات المعنية. كما تم استخراج أربعة عوامل رئيسية لعوائق تطبيق BIM باستخدام التحليل العاملي، وقد كان العامل الرئيسي هو: عدم وجود اهتمام بتكنولوجيا BIM. وأخيرا، ومن خلال تحليل الارتباط بيرسون، تبين أن هناك علاقة سلبية بين حواجز تطبيق BIM، وبين كلا من مستوى المعرفة بتكنولوجيا BIM، وأهمية وظائفه، وكذلك قيمة فوائده. بالإضافة لوجود علاقة إيجابية بين مستوى المعرفة بتكنولوجيا BIM، وبين كلا من أهمية وظائف BIM، وقيمة فوائده. الآثار النظرية والعملية للبحث: توجد حاجة ماسة للمزيد من البحوث المستقبلية للعمل على زيادة الفهم لجميع المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا BIM، بحيث تكون محددة بشكل أكبر، بالإضافة لإجراء البحوث التطبيقية في مجال ال BIM. من ناحية أخرى، توجد ضرورة ملحة لزيادة الاهتمام والمعرفة بتكنولوجيا BIM من خلال التعليم والتدريب من قبل المؤسسات الأكاديمية والجامعات، فضلا عن الهيئات التي تقوم بتدريب المهندسين. من ناحية أخرى، يجب على المؤسسات والشركات العاملة في مجال AEC أن تتصرف بشكل إيجابي نحو التغيير اللازم لنجاح اعتماد BIM. كما يجب على الجهات الحكومية دعم تطبيق BIM من خلال اتخاذ خطوات تدريجية وفعالة كعمل خارطة طريق لتطبيق BIM بشكل تدريجي، مع ضرورة توفير المعايير القانونية اللازمة لذلك وبشكل واضح. قيمة البحث: يعد هذا البحث إضافة للدراسات الموجودة عن تكنولوجيا BIM حول العالم. كما تعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي ستساهم بشكل كبير للنظر في تكنولوجيا ال BIM في قطاع غزة، والتحقيق في تطبيق BIM في الشركات والمؤسسات في صناعة AEC في قطاع غزة لمعالجة جميع المشاكل الصعبة التي تواجهها أثناء العمل. علاوة على ذلك، يمكن استخدام هذه الدراسة كقاعدة أساسية للبحوث المستقبلية بهدف توسيع المدارك لزيادة المعرفة بتكنولوجيا BIM من أجل إيجاد بيئة أكثر إبداعا وتطورا في العمل الهندسي في مجال التصميم والبناء.

وصف العنصر: ملخص باللغة العربية