ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Depression and Burnout among Residents

العنوان بلغة أخرى: الإكتئاب والإحتراق النفسي بين الاطباء المقيمين
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: Mohammed, Khalid Abd Almoez (Author)
مؤلفين آخرين: Haggag, Wafaa Al Lethy (Co-Author), Ali, Essam Gaber (Co-Author), یوسف، اسماعیل محمد (Co-Author), فهمى، ماجده (Co-Author)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 40 - 51
DOI: 10.12816/0004114
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 697092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: من الاضطرابات النفسية الشائعة بين الأطباء الاكتئاب ومتلازمة "الاحتراق النفسي". تظل طبيعة العلاقة بين هاتين الظاهرتين بين الأطباء الشباب ينقصها المزيد من البحث والدراسة. الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بينهما؛ وما اذا كان كل منهما ظاهرتان متطابقتان أم مختلفتان عن بعضهما البعض. الطريقة: تمت الدراسة على 84 طبيبا في يعملون في المستشفى الجامعي بالإسماعيلية بنسبة استجابة 64.6%. وشملت استمارة الاستبيان: البيانات الشخصية، استبيان :بيك" للاكتئاب- 2، استبيان "ماسلاش" للاحتراق النفسي. تكونت عينة البحث بشكل متوازن من الأطباء الذكور (54.8%) والإناث؛ وكان نحو 76.2% من غير المتزوجين، كما وجد أن متوسط عدد ساعات العمل يزيد عن 84 ساعة في الأسبوع. النتائج: أظهرت الدراسة ان 42.8% من الأطباء يعانون من اكتئاب متوسط إلى شديد. في حين معد انتشار الاحتراق النفسي يصل الى 76%. وجدت الدراسة أن العلاقة بين الاكتئاب والاحتراق النفسي ذات دلالة إحصائية. وان هناك ارتباطا طرديا بين الاكتئاب وكل من الانهاك العاطفي وإلغاء الشخصية الإنسانية للمريض. وعلى العكس، كان هناك ارتباطا عكسيا بين الاكتئاب والاحساس بالإنجاز الشخصي والكفاءة المهنية. انا بالنسبة لعوامل التنبؤ بالاكتئاب، فقد أظهرت الدراسة أن كون الطبيب أنثى وطول عدد ساعات العمل الأسبوعية ووجود عامل الغاء شخصية المريض يمثل عوامل تزيد من شدة الاكتئاب بشكل ذي دلالة احصائية. وفيما يخص الاحتراق النفسي؛ فإن وجود الاكتئاب وكون الطبيب أنثى يجعل التنبؤ بالاحتراق بشكل ذي دلالة إحصائية ممكنا. ختاما: وعليه. فإن الاكتئاب والاحتراق النفسي على ما لهما من تشابه ظاهري، فإن لكل منهما معدل انتشار وعوامل تنبؤ مختلفة عن الآخر. ومع ذلك نجد أن كلا منهما يتنبأ بحدوث الآخر، مما يزيد العبء النفسي على الطبيب.

To determine the relationship between depression and burnout among physicians and whether depression and burnout were identical. Method: Cross-sectional study using an anonymous handled survey to Suez Canal University Hospital residents. Beck Depression Inventory-II and Maslach Burnout Inventory were used to measure Depression and Burnout, respectively. Results: Among 84 (64.6%) responding residents, statistically significant relations were found between depression and burnout. A significant positive correlation was found between depression and both emotional exhaustion and depersonalization. A negative correlation was found between depression and personal accomplishment. Burnout, unlike depression, is not related to gender, marital status or work hours the physician works. Both depression and burnout predict one another. Conclusion: Depression and burnout are two different problems that are closely related among physicians.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة