ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاعلان بالقنوات الفضائية فى التاثير على قيم وسلوك المجتمع السودانى : دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على قنوات الشروق السودانية وذى الترفيهية الاماراتية

المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالله ابراهيم الحاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأمين، سر الختم عثمان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 352
رقم MD: 697206
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

307

حفظ في:
المستخلص: * يمثل الإعلان بجوانبه المختلفة تجربة إنسانية جديرة بالإهتمام والدراسة فتاريخه قديم قدم الإنسانية والحضارة، ومراحل تطوره وأساليبه ووسائله وأهدافه تمضي في شكل متصاعد، فظل يمضي ويزداد إنتشاره وتزداد أهميته وفوائده يوما بعد يوم وأصبح محور إهتمام للكثير من الدول والمؤسسات والشركات والهئيات والأفراد، وتعددت إستخداماته وصارت مزاياه وأساليبه محل توظيف وإستغلال لاكثر من هدف، وبالتالي انعكس هذا التوظيف والإستغلال سلبا وإيجابا على جميع المجتمعات.. ولما كانت القنوات الفضائية من أكثر الوسائط الإعلامية جذبا للمجتمعات فقد كان بديهيا الإمعان في إعتبارها من الوسائل الناجحة والمفيدة لعرض المواد والرسائل الإعلانية بمختلف أشكالها وأهدافها مما أضاف أبعادا متعددة لتأثيرات الاعلان على المجتمعات عامة والمجتمع السوداني "موضوع الدراسة " خاصة مما دفع الكثير من الدارسين والمهتمين للوقوف والتدقيق والتحليل لهذه التأثيرات بصفة خاصة ولجوانب الاعلان المختلفة بصورة عامة. ولجملة الأسباب السابقة خاصة ما يختص بالتأثيرات للإعلان عبر القنوات الفضائية ولما شاهده وعايشه الباحث من سلوكيات وقيم في المجتمع السوداني إيجابية كانت ام سلبية وإرتباطها لحدود ما بما يعرض من اعلانات بالقنوات الفضائية اختار الباحث هذه الدراسة وجمع هذه الإرتباطات المتعددة في عنوان الدراسة وهو: (دور الإعلان بالقنوات الفضائية في التأثير على قيم وسلوك المجتمع السوداني). وذلك للتعرف علميا وميدانيا على هذه الأدوار والتأثيرات على المجتمع السوداني. مستعينا في ذلك بالمنهج الوصفي والاقصائى وتحليل المضمون وأدوات والمقابلة والملاحظة والمناقشة. وأيضا بنماذج من مجتمع ولاية الخرطوم كنموذج للمجتمع السوداني، وبقنوات الشروق السودانية وذي الإماراتية كنماذج للقنوات الفضائية. ونشير هنا الى ان الباحث مع استمرار فعاليات الدراسة اضطر الى تغير بعض قنوات الدراسة المخططة وهي قنوات LBC وذلك بعد توقف القنوات عن البث في الاقمار المتاحة للمجتمع السوداني لخلافات داخل القناة وبذلك تم تغييرها واختيار قنوات زي أفلام وزى الوان وذلك لعدة مبررات وهى:

* من ملاحظة الباحث وبعض الجهود الميدانية والبحثية وضح أن للقناتين جمهور عريض في المجتمع السوداني. *لم تحظى إعلانات القنوات وخاصة قناة زي ألوان للدراسة لحداثتها. * كثرة وتنوع الإعلان بقناة زي أفلام وأصوت مضامينها على العديد من السلوكيات والقيم وتوقع الباحث أيضا تنوع تأثيراتها على المجتمع السوداني. * تنشط إعلانات زي أفلام خاصة في التجديد والتنويع للأساليب والنمذج الإعلانية المختلفة خاصة الحوارية وإعلانات الشهادة والرمز وغيرها. * انتهجت قنوات زي أفلام وزى ألوان من خلال الإعلان نهجا غربيا واضحا في غالب إعلاناتها بالرغم من تخصيص وتوجيه برامجها للمجتمعات العربية. وقد احتوى البحث على عدد خمسة فصول وهي: الفصل التمهيدي: وهو الإطار المنهجي للدراسة. الفصل الأول: وهو دراسة للمجتمع السوداني والقيم الإسلامية واحتوى على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: عن هوية وقيم المجتمع السوداني. والمبحث الثاني: عن تاريخ وسلوك المجتمع السوداني. أما المبحث الثالث فكان عن القيم الإسلامية. الفصل الثاني: تناول الباحث من خلاله الإعلان وتطوره ومبادئه وأهدافه. واحتوى على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تناول من خلاله مفهوم وأهمية الإعلان، المبحث الثاني: تناول عبره أهداف الإعلان، المبحث الثالث: تناول خلاله تاريخ وتطور الإعلان. الفصل الثالث: وتناول الباحث فيه الإعلان بالقنوات الفضائية وتأثيره على القيم والسلوك واحتوى على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: وتناول بداية وتطور ونظم الإعلان بالقنوات الفضائية. المبحث الثاني: تناول القنوات الفضائية واهتمامها بالقيم والسلوك. المبحث الثالث: تناول الأدوار الإيجابية والسلبية للإعلان بالقنوات الفضائية. الفصل الرابع: الدراسة التطبيقية ونتائج التحليل واحتوى على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: استمارة تحليل المضمون. المبحث الثاني: الدراسة التطبيقية على المجتمع السوداني. المبحث الثالث: الخاتمة " النتائج والتوصيات" * وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج من مجمل الدراسة النظرية والتطبيقية أجملها في (17) نتيجة مهمة ومنها ما يلي: 1- للقنوات الفضائية أدوارا فاعلة في التأثير على قيم وسلوكيات المجتمع السوداني سلبا وإيجابا. 2- القنوات الفضائية السودانية تلتزم إلى حد كبير بضوابط وقيم ونظم وضوابط دولية أو محلية أو مبادئ أخلاقية مؤسسية داخلية وضعتها القناة. 3- محتوى الإعلانات بالقنوات الفضائية إجمالا اكثر سلبية على المجتمع السوداني من خلال تأثيراتها على القيم والسلوكيات المختلفة رغم تعدد الإيجابيات لإعلانات بالقنوات السودانية وبعض القنوات العربية إلا أن نسب المشاهدة تميل لتلك القنوات السلبية في رسائلها الإعلانية.