ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evidence - Based Psychiatry : Keeping up-to-date

العنوان بلغة أخرى: الطب النفسي المبني على الدليل : طريقك لمتابعة المستجدات الطبية
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: Al Sughayir, Mohammed A. (Author)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: مايو
الصفحات: 43 - 51
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 697983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: مع الزيادة المتسارعة في المعرفة الطبية تقل قدرة المراجع الطبية على متابعة المعلومات الجديدة. إذا لم يستطع الطبيب النفسي الوصول إلى المعلومات الطبية المدعمة بالدليل فإنه يبقى متأخرا عن التقدم العلمي.
إن التقدم العلمي في مجال المعلومات الطبية والوبائيات قدم منهجا علميا يسد الثغرة الموجودة بين النتائج الحديثة للبحوث العلمية وبين التطبيق العملي الإكلينيكي الذي يمارسه الأطباء ليطور مستوى الخدمة المقدمة للمرضى. هذا المنهج يسمى الطب المبني على الدليل والذي يؤكد أهمية الاعتماد على الدليل العلمي المستخرج من الأبحاث المنهجية العلمية ويقلل أهمية الاعتماد على الخبرة الذاتية الشخصية للطبيب.
هناك خطوات عملية لتطبيق الطب المبني على الدليل وثمة تقسيم لمستوى الأدلة وقوتها العلمية.
تقدم هذه الورقة مدخلا مختصرا للطب المبني على الدليل في مجال الطب النفسي يشمل الطريقة التطبيقية والفوائد والانتقادات وطائفة مهمة من المراجع الأساسية في هذا المجال.

As medical knowledge rapidly increases, textbooks become out-of-date whatever effort is made to ensure that they are up-to-date.
The psychiatrist, without knowing how to find the best available evidence, may become out of date. Advances in clinical epidemiology and medical informatics have introduced an approach to close the gap between research and practice, thus improving the quality of patient care. This approach is called Evidence-Based Medicine (EBM). Evidence based medicine empha-sizes the examination of evidence from clinical research and de-emphasizes unsystematic clinical experience and subjective rationale. To apply evi¬dence from the medical literature to patient care, evidence-based process involves the application of certain systematic steps. Evidence-based prac¬tice assumes that some kinds of evidence are more valid and of greater clinical applicability than others. This paper provides a brief introduction to evidence based psychiatry, its advantages, critique and suggested refer¬ences that can be used to increase psychiatrist’s knowledge of evidence- based psychiatry.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة