ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Suicdality in the Arab World Part11 ; Community Studies

العنوان بلغة أخرى: الانتحار في العالم العربي - دراسة مجتمعية - الجزء الثاني
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: Karam, Elie G. (Author)
مؤلفين آخرين: Salamoum, Mariana M. (Co.Author), Haijar, Ranya V. (Co.Author)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 24
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 698450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تراجع هذه المقالة كل الدراسات حول موضوع الانتحار في العالم العربي والتي أجريت على عينات سجلات هن المستشفيات، أو من الشرطة والدوائر الحكومية. وذلك عبر إجراء بحث منهجي حتى عام 2006 (البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، المملكة العربية السعودية، السودان والإمارات). تعددت النتائج وفقا ًللبدان والطرق المتبعة. أظهرت الدراسات التي أجريت في المستشفيات أن المعدلات السنوية لمحاولة الانتحار ما ببن 100,000/1.9 و100,000/127. تشير السجلات لدى الشرطة والدوائر الحكومية في البلدان العربية إلى معدلات سنوية للانتحار من 100,000/1.1 إلى 100,000/6.2. لقد تم تحديد العديد من العوامل التي تعرض للانتحار. الدراسات التي أجريت في المستشفيات تبين أن محاولات الانتحار لها علاقة بعوامل عدة منها: كون الفرد غير مرتبط، العمر يتراوح من 15 إلى 25 سنة، المستوى الدراسي من ابتدائي إلى ثانوي، تلامذة، ربة منزل، عاطل عن العمل، الانتماء إلى عائلات كبيرة، ومستوى اجتماعي- اقتصادي منخفض. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الاضطرابات النفسية التي تعتبر كعوامل تؤدي إلى الانتحار خصوصاً اضطرابات الاكتئاب، التكيف، الشخصية، والإدمان على المخدرات. أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين انتحروا فعلا فهم على الأغلب ذكور، عمرهم ما بين 20 و40 سنة، غير مرتبطين،
عمل يدويين أو عاطلين عن العمل. في الخاتمة، هناك حاجة لطرق تسجيل دقيقة في المستشفيات والدوائر الحكومية من أجل تقييم نسبة السلوك الانتحاري والعوامل المؤدية إليه في العالم العربي.

This paper reviews hospital and government based articles on suicidality in the Arab world. A systematic search was conducted up to 2006 (Bahrain, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Morocco, Oman, Palestine, Saudi Arabia, Su¬dan and United Arab Emirates). Results varied across countries and methods. The Arab hospital studies, estimated annual rates of attempted suicide ranging from 1.9/100,000 to 127/100,000. The Arab police and government records reported annual completed suicide rates of 1.1/100,000 to 6.2/100,000 Several risk factors were identified. While in hospital based studies, attempt was re¬lated to being single, aged 15-25 years, primary to secondary level education, students, housewives, unemployed, belonging to over-crowded large families, and having a low socio-economic status. In addition, many psychiatric disor¬ders were identified as risk factors, most commonly depressive disorders, ad¬justment, personality, and drug dependence/abuse disorders. Completed sui¬cide victims were more frequently males, 20 to 40 years old, single, manual workers and unemployed. In conclusion, accurate recording methodology in hospitals and governmental institutions are needed to assess the prevalence and risk factors of suicidal behaviours in the Arab World.

ISSN: 1016-8923