ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم المهارات المهنية لأخصائى خدمة الفرد فى مجال الصحة النفسية: دراسة مطبقة على مستشفيات الصحة النفسية بمحافظة الدقهلية

المصدر: مجلة الخدمة الإجتماعية
الناشر: الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين
المؤلف الرئيسي: غانم، محمد فاروق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، منى عزيز جبران (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 321 - 361
رقم MD: 699570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

760

حفظ في:
المستخلص: Civilization, Civility and evaluation caused many disadvantages, not only in Egypt, but also at the world level. The psychological disorders appeared and their injured increased so many psychological clinics and hospitals were established to provide treatment for them. The Egyptian government didn't ignore that but it seeked to care its patients with all kinds of possible medical, psychological and social welfare. It seeked to develop the practitioners in the filed of social work through symposia, lectures and training courses to acquire them more experiences and skills because the profession of social work requires ability and skill to deal with clients. Therefore, the practice performance and achieving the professional skills is one of the most important necessaties of the professional work. This performance achieve the appropriate level at all conditions because of many barriers such as the weakness of the skill performance level which offects on the effectiveness of the professional practice, Accordingly, the current study seeks to evaluate the professional skills for the case worker in the field of psychological health to help in activate his performance effectively.

تسببت الحضارة والمدنية والتطور في الكثير من السلبيات أو الجوانب الانحرافية، وذلك ليس على نطاق مصر فقط، بل على المستوى العالمي، فظهرت الاضطرابات النفسية وازداد عدد المصابين بها، فأقيمت العديد من المستشفيات والمصحات النفسية لتقديم العلاج لهم، ولم تغفل الحكومة المصرية عن هذا بل سعت لرعاية مرضاها بكافة أنواع الرعاية الاجتماعية والنفسية والطبية الممكنة. ولم تكتشف بذلك فقط بل قامت بمحاولة الارتقاء بالعاملين في هذا المجال (مجال الخدمة الاجتماعية) من خلال الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية لإكسابهم المزيد من الخبرات والمهارات وصقلها لديهم لأن مهنة الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي تتطلب القدرة والمهارة للتعامل مع الحالات الواردة إليه، وعليه فإن أداء الممارسة والقيام بالمهارات المتعددة ضرورة من ضروريات العمل المهني، ولما كان هذا الأداء ليس بالضرورة في كل الأحوال أن يصل إلى المستوى اللائق، كما أنه قد يقف في سبيل تحقيقه العديد من الصعوبات التي قد يكون منها ضعف مستوى أداء المهارة، مما يقلل من فاعلية أداء الممارسة وبالتالي يكون له الأثر السيئ على الأداء وتحقيق الأهداف المرغوبة في تحقيق الممارسة المهنية. وانطلاقاً من كل ما سبق كانت هذه الدراسة التي تهدف إلى تقييم المهارات المهنية عند أخصائي خدمة الفرد حتى يمكن التأكد من مستوى أدائهم ومن ثم التأكد من مدى الأداء بالفاعلية والكفاءة المطلوبين.

عناصر مشابهة