ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوافق الزواجى وعلاقته بالوسواس القهرى لدى عينة من الأزواج والزوجات

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Marital Adjustment And Obsessive Compulsive Disorder Among A Sample Of Husbands And Wives
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الكبير، أحمد علي محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، رمضان محمود أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 321 - 368
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 700087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

531

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين التوافق الزواجي والوسواس القهري لدى عينة من الأزواج والزوجات، كما هدفت إلى التعرف على الفروق في التوافق الزواجي وأبعاده الفرعية المتمثلة في الاختيار الزواجي، والتوافق العاطفي والجنسي، والتوافق الفكري والوجداني، والتوافق الأسري بين الأزواج والزوجات، وأيضا هدفت هذه الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالتوافق الزواجي من خلال الوسواس القهري وتضمنت عينة الدراسة 520 زوجا وزوجة تراوحت أعمارهم من 27 إلى 45 سنة بمتوسط عمري 38 للأزواج و34 للزوجات وطبقت عليهم، الأدوات التالية : مقياس التوافق الزواجي من (إعداد الباحثين )، ومقياس الوسواس القهري من (إعداد الباحثين)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الوسواس القهري بين الأزواج والزوجات لصالح الزوجات، كما وجدت علاقة دالة إحصائيا بين أبعاد التوافق الزواجي والدرجة الكلية له وبين الوسواس القهري لدى الأزواج والزوجات والاثنين معا، كما أمكن التنبؤ بالتوافق لدى الزوجين من خلال الوسواس القهري وتبع ذلك توصيات الدراسة وموضوعات مقترحة لدراسات تالية.

This study aimed at investigating the relationship between marital adjustment and obsessive compulsive disorder among a sample of husbands and wives. The study also explored differences between husbands and wives on the dimensions of marital adjustment. Also, the study explored the possibility of predicting marital adjustment from obsessive compulsive disorder. The participants were 520 husband and wife (age ranged from 27 to 45) with age mean 38 for husbands and 34 for wives. The study utilized marital adjustment scale and obsessive compulsive disorder scale prepared by the researchers. The study results showed that there were significant differences among husbands and wives on obsessive compulsive disorder in favor of wives. Also, there was a significant relationship between marital adjustment and obsessive compulsive disorder. Also, marital adjustment was predicted from obsessive compulsive disorder. The study proposed some suggestions for further research.

ISSN: 2090-7605
البحث عن مساعدة: 805429