ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأكيد الذات وعلاقته بكرب ما قبل انقطاع الطمث لدى السيدات فى منتصف العمر : دراسة وصفية ارتباطيه مقارنة فى ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Self-Assertion and its relationship With Premenopausal Distress of Middle age women
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، مروى محمد شحته (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 779 - 813
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 700166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

159

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين تأكيد الذات وكرب ما قبل انقطاع الطمث، والكشف عن الفروق في كل من تأكيد الذات وكرب ما قبل انقطاع الطمث لدى السيدات في منتصف العمر في ضوء متغيرات العمر، والعمل، والحالة الصحية، والأنشطة الاجتماعية والاهتمامات. وتكونت العينة من(85) سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 45-54 سنة. طبقت عليهم أدوات تأكيد الذات واستبيان كرب ما قبل انقطاع الطمث وقائمة الحالة الصحية وقائمة الأنشطة الاجتماعية والاهتمامات. وأسفرت النتائج عن عدم وجود علاقة بين تأكيد الذات وكرب ما قبل انقطاع الطمث لدى السيدات في منتصف العمر، وأيضا لا توجد فروق جوهرية بين متوسطي درجات السيدات الأصغر سنا(45-49) والأكبر سنا(50- 54) في كل من تأكيد الذات وكرب ما قبل انقطاع الطمث. كما انه لا توجد فروق جوهرية بين متوسطي درجات السيدات العاملات وغير العاملات في كل من تأكيد الذات والكرب. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات السيدات المنخفضات والمرتفعات في ممارسة الأنشطة الاجتماعية والاهتمامات في الكرب إلى جانب مجموعة السيدات المنخفضات في ممارسة الأنشطة. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي منخفضات ومرتفعات الدرجة على الحالة على الحالة الصحية في كرب ما قبل انقطاع الطمث إلى جانب منخفضات الدرجة على الحالة الصحية.

The purpose of current research is to investigate the relationship between Self-Assertion and pre-menopausal distress .And detect differences in both Self-Assertion and the menopausal distress in women in middle age according to some variables such as age, work, exercise activities, and health status, A sample consisted of (85) women in age from 45 – 54 years. tools: Self-Assertion scale , pre-menopausal Distress Questionnaire , List of health status, and a list of social activities and concern. .The result revealed that there are no relationships between Self-Assertion and pre-menopause distress, And there are no significant statistical differences between the mean scores of women(45-49years ) and women(50-54years) in each of Self-Assertion and Premenopause Distress. And there are no significant statistical differences between the mean scores of workers and nonworkers in both Self-Assertion and pre-menopausal distress. There are significant statistical differences between the mean scores of higher and lower social activities and concerns in premenopausal distress with lower in practice social activities, And There are significant differences between higher and lower health status in Pre-menopause Distress with lower health status.

ISSN: 1687-9872