ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين علوم الحديث وأصول التفسير

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح ادريس
المؤلف الرئيسي: الفريح، حامد بن يعقوب بن يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: س1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: إبريل
الصفحات: 91 - 128
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 702904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الحديث | أصول التفسير | منهج النقد | السند | التفسير النبوي | Sciences of Hadith | Tafsir Assets | Curriculum Method | Sindh | Prophetic Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: This research concerns the relationship between the Sciences of Hadith and TafsirAssets, and this link is two aspects: first: the issue of attribution, as recounted in the US interpretation of Sindh from interpreter to of attributed to him, the question arises: are we applied the Hadith rules on Sindh? The scholars differed on this issue, and the view finder is the mechanism tends to mediate between hard-liners who see the necessity of dealing with the interpretation of the same arguments that deal with Hadith Sindh, and those who go to accept recounted interpretation without controls and restrictions. The second issue of Metn: interpretive effects include many issues in Tafsir, and these effects are of two types: first: the prophetic interpretation of the Qur'an, and this includes a number of interpretative methods that can be derived from the prophetic interpretation devise a series of questions the origins of interpretation.

يعنى هذا البحث بدراسة العلاقة بين علوم الحديث وأصول التفسير، وهذه الصلة تتمثل في جانبين: الأول: مسألة الإسناد، حيث إنّ مرويات التفسير نقلت إلينا بالسند ابتداءً بالمفسر وانتهاءً بمن نسبت إليه، والسؤال المطروح: هل نخضع هذا السند لقواعد المحدثين؟ اختلفت أقوال العلماء في هذه المسألة، والرأي الذي يميل إليه الباحث هو التوسط بين المتشددين الذين يرون ضرورة التعامل مع أسانيد التفسير بنفس المنهج الذي نتعامل به مع أسانيد الحديث، والمتساهلين الذين يذهبون إلى قبولها دون ضوابط وقيود. الثاني: مسألة المتن: حيث إنً الآثار التفسيرية تشتمل على مسائل عديدة في أصول التفسير، وهذه الآثار على نوعين: أولاً: التفسير النبوي المباشر للقرآن، وهذا يتضمن جملة من الأساليب التفسيرية التي يمكن استنباطها من التفسير النبوي ثانياً: آثار الصحابة والتابعين، فبالرجوع إلى أقوالهم في تفسير القرآن يمكن أن نستنبط جملة من مسائل أصول التفسير.

ISSN: 2536-9318

عناصر مشابهة