ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس بناء وتطوير إستراتيجيات إدارة المعلومات ودورها في دعم المؤسسات المعلوماتية

العنوان بلغة أخرى: Principals of Building and Developing Information Management Strategies and its Role in Supporting Information Institutions
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد فرج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 703699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

210

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى استشراف القيمة المضافة التي تمارسها الأسس المنهجية لبناء وتطوير استرتيجيات إدارة المعرفة في مؤسسات المعلومات، والتي يمكن أن تلعب دوراً فعالاً نحو تحقيق القدرة على التميز والاستثمار في إدارة المعرفة، وذلك من خلال حصر المتطلبات المعرفية وزيادة الوعي بها لتسهيل معالجتها وإدارتها وتوظيفها في التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات المعلومات، وما يستتبعه من ضرورة مواكبة التطورات التقنية المتلاحقة. وفي ضوء ذلك تركز الدراسة على مناقشة العلاقة بين الاستراتيجية المتعلقة بوحدات المعلومات وتلك الخاصة بالمؤسسة الأم التي تتبعها وتتسم بالعمومية والشمولية، كما تتناول الآليات التي تقود إلى تحديد استراتيجية ملائمة لإدارة المعرفة وذلك انطلاقاً من الأهداف والمبادرات والمشروعات المنوط بمؤسسات المعلومات القيام بها. وتستطرد الدراسة بأهمية التطوير المعياري والمستمر لاستراتيجيات المعلومات عبر التعرف على الجهات والأطراف الفاعلة بها ومراحل الإعداد والتجهيز التي تمر بها. وتنتهي بعرض التوصيات المقترحة لتعزيز أواصر الاتصال عبر استراتيجية مقننة لإدارة المعرفة في مؤسسات المعلومات وأساليب دعمها وتقليص المخاطر والتحديات التي يمكن مواجهتها وكيفية تخطيها.

This study focuses on exploring the mechanisms that lead to determine an appropriate information strategy starting from the goals, initiatives and projects carried out by information institutions, along with analysis the relationship between strategies of internal departments and the global strategy of institution which should be characterized by the comprehensiveness. The study concentrate also on the importance of the continuous development of information strategies through identifying the principal actors and stages of preparation, development and adopt standards to evaluate which solutions are selected for implementing the strategy. We recommend the information institutions should do more efforts to strengthen the communication process via different actors of information strategy and to support methods to reduce the risks, and challenges that may be encountered and how to overcome them.

ISSN: 1687-2215

عناصر مشابهة