ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأهيل النظام المصرفي الجزائري في ظل التطورات العالمية الراهنة ، أي دور لبنك الجزائر؟

العنوان بلغة أخرى: Reform of Algerian System Banking within Current World Developments: Which Role of Bank of Algeria
المصدر: المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: ناصر، سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حديدي، آدم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 13 - 28
DOI: 10.12816/0020025
ISSN: 5302-2392
رقم MD: 704656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام المصرفي الجزائري | بنك الجزائر | تأهيل | الصيرفة الإلكترونية | معايير بازل | Algerian Banking System | Bank of Algeria | Reform | Electronic Banking | Basel Norms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: The Algerian banking system suffers from many defaults that have negative effects on its performance. Because of the important role in the dynamism of the economy especially in the developing countries like Algeria where there is a lack of financial markets, it becomes an urgently need for a reform of the Algerian banking system particularly in the fields of electronic banking, the use of Basel norms, and the concentration of financing foreign trade at the expense of financing productive investment programs … etc. This research paper has concluded that these reforms are the duties of the Central Bank of Algeria (Bank of Algeria) because of its responsibility on the control of banks as well as its task of puting and implementing the monetary policy that suit the national economy.

يعاني النظام المصرفي الجزائري من عديد النقائص التي أثرت سلباً على مستوى أدائه، ونظراً لدور البنوك الهام في تحريك عجلة الاقتصاد خاصة في الدول النامية، والتي تعاني من غياب أسواق مالية متطورة مثل الجزائر، تبرز الحاجة ملحة إلى إصلاح النظام المصرفي الجزائري خاصة في الجوانب التي تحتاج إلى تأهيل، مثل: التأخر في استعمال وسائل الدفع الحديثة أي الصيرفة الإلكترونية، التأخر في مواكبة المعايير الاحترازية العالمية خاصة منها معايير بازل، التركيز على تمويل التجارة الخارجية وعمليات الاستيراد على حساب تمويل المشاريع الاستثمارية المنتجة ... إلخ. وقد خلص البحث إلى أن هذه الإصلاحات هي من صميم مهام البنك المركزي الجزائري (بنك الجزائر)، بصفته المسؤول الأول عن الرقابة على البنوك، إضافة إلى كونه المسؤول عن وضع وتنفيذ السياسة النقدية بما يخدم الاقتصاد الوطني.

ISSN: 5302-2392