ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معدل إنتشار إكتئاب ما بعد الولادة وعلاقته ببعض المتغيرات بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Prevalence of Postnatal Depression in Relation to some Variables among Women in the Western Region of Saudi Arabia
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الزهراني، عبدالرحمن بن درباش موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع163, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أبريل
الصفحات: 433 - 450
DOI: 10.21608/JSREP.2015.57698
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 705499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

427

حفظ في:
المستخلص: تشير العديد من الدراسات 10%- 15% من النساء في العالم يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة مما جعله من أكثر القضايا الصحية أهمية. ويتأثر معدل انتشاره في المملكة العربية السعودية بعدد من العوامل؛ كالمعتقد، والعادات، والثقافة، والقيم. ولعل وجود مثل هذه العوامل تساعد في تفسير تلك التذبذبات في معدل الانتشار التي وجدتها دراسات أجريت في العالم العربي. ولكون أعراض هذا المرض تستمر لأشهر تاركة أثرا على الأمهات وعلى الأطفال أيضا، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى الكشف عن معدل انتشار اكتئاب ما بعد الولادة في البيئة السعودية وتحديدا في المنطقة الغربية منها. وقد شملت عينة الدراسة (217) من الأمهات السعوديات في مدينة جدة. وتم استخدام مقياس أدنبره لاكتئاب ما بعد الولادة، بنقطة قطع (13) تمشيا مع الدراسات السابقة التي استخدمت المقياس نفسه. وكذلك تم استخدام استبيان من إعداد الباحث. وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن معدل انتشار وصل (17.1%) لاكتئاب ما بعد الولادة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. ومع وجود علاقة بين كل من اكتئاب ما بعد الولادة وكل من: الإصابة السابقة بالاكتئاب، والمشاكل الصحية للمولود الجديد، والرضا عن دعم ومساعدة الأهل في البيت، ومضاعفات الحمل. بينما لم تجد الدراسة الحالية أي علاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة وبين كل من: طريقة الولادة، وعمر الأم وتعليمها وكذلك عملها، وجنس المولود الجديد، والرضا عن جنس المولود، والرغبة في الحمل، واستخدام الرضاعة الطبيعية، والرضا عن دعم مساعدة الزوج. لذا توصي الدراسة الحالية بمزيد من البحث والدراسة لهذه العوامل مع إدراج عوامل أخرى قد تكون سببا في هذا المرض.

The prevalence of postnatal depression is one of the most important public health issues these days. The estimated effect of PND ranges from 10-15%. In Saudi society, the prevalence of this disorder remains influenced by beliefs, tradition, culture and values. This could explain the considerable disparity that has been seen in previous studies the prevalence of fluctuations that have been reported in the previous studies. The symptoms of postnatal depression manifest themselves differently and can last for months, leading to profound effects on mothers as well as mother- baby and family relationships. Therefore, the goal of the current study is to establish the prevalence rate and risk factors of PND in the western region of Saudi Arabia, as no single study has been done in this area. A total of 217 Saudi mothers have been recruited for the current study using the Edinburgh Postnatal Scale (EPDS) and a self-report questionnaire. Following the previous studies, a PND cut-off point of 13≥ has been used in the present study. Results: The study found the prevalence of PND to be approximately 17.1% among Saudi mothers. Factors: previous history of degression (X2 = 67.74, df= 1, p<0.05), child health problems (X2 = 31.42, df= 1, p<0.05), satisfaction with home support (X2 = 43.47, df= 1, p<0.05) and complications during pregnancy (X2 = 7.19, df= 1, p<0.05) which were statistically related to PND, while no relationships were found between PND and baby gender, the delivery type, breastfeeding, mother’s age and education level. More experimental studies need to be carried out to confirm these findings and to investigate more risk factors.

ISSN: 1110-323X