ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمعيات مستخدمي المياه ودورها في تحقيق الأمن المائي العربي

العنوان المترجم: Water User Associations and Its Role in Achieving Arab Water Security
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: بن حرز الله، عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هزرشي، عبدالرحمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: مارس
الصفحات: 375 - 392
DOI: 10.35157/0578-000-018-026
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 705955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo, EcoLink, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تتطلب السياسة المائية تخطيطاً دقيقاً يرتكز إلى بيانات بعيدة المدى عن موارد المياه المتاحة من سطحية وجوفية بما فيها مياه الطبقات المائية العميقة ، وكذا إمكانية الاستفادة من الموارد غير التقليدية كالمياه المستعملة والمياه المحلاة.
وتعتبر توعية الجمهور ذات أهمية بالغة في إدارة الطلب على المياه ، وتوعية الجمهور عبارة عن وسيلة لإعلام وتثقيف مستعملي المياه عن خطورة الوضع المائي ، ولهذا فهي من أهم الأدوات لإدارة الطلب على المياه ويمكن استعمالها للمساعدة في ترشيد استهلاك المياه وفي تشجيع المحافظة عليها على مستويات المسكن أو موقع العمل أو المزرعة.
و لقد أكدت الكثير من التجارب في مختلف بلدان العالم أن إشراك المزارعين في إدارة أجزاء من أنظمة الري ، وتحصيل رسم مقابل استخدام المياه يؤديان عادة إلى استخدام أكثر كفاءة للمياه ، ولكي يكون هذا الإشراك فعالا يحتاج المزارعون لتنظيم أنفسهم في هيئة واحدة تعرف باسم إتحاد مستخدمي المياه.


Water policy requires precise planning based on long-term data from available surface and groundwater resources including deep aquifers. It is also possible to make use of non-traditional resources such as wastewater and desalinated water.
Public awareness is critical to managing water demand, and public awareness means informing and educating water users about the gravity of the water situation. It is therefore one of the most important tools for managing water demand and can be used to help guide water consumption and promote conservation upon residential, workplace or farm levels.
Many experiences around the world have confirmed that involving farmers in managing parts of irrigation systems and collecting a fee in exchange for water usage, usually leads to more efficient water usage. For this involvement to be effective, farmers need to organize themselves into a single body known as the Water Users Union.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1112-9751