ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعبيرات الثقافية والممارسات الدينية الشعبية بحث انثربولوجي في مجتمع إقليم البترا

العنوان المترجم: Cultural Expressions and Popular Religious Practices, Anthropological Research in The Community of The Petra Region
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: الفريحات، مرام معن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو تاية، عايدة مهاجر عميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 187 - 211
DOI: 10.12816/0025135
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 706076
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EcoLink, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: The research aims to study the cultural expressions and religious rituals in the region of Petra and its surrounding regions. Moreover, it focuses on two main dimensions; the religious rituals in relation to visit to tombs and holy trees, and the development of the cultural view of Petra antiquates. The importance of the study stems from the special issues related to the research population in relation to its heritage, and the wide cultural communication with the world through tourism. These two issues are believed to influence the mental, religious, and cultural expressions and rituals. Findings showed that there is an increase in danger on the local culture, which requires protecting and documenting the tangible and intangible heritage due to the commercialization of local cultures by tourism, in addition to the need for protecting the local cultural identity and its sustainability.

تستمد الممارسات الدينية الشعبية قوتـها من القدرة على إضفاء سمات ماديـة على الكثير من المظاهـر والمفاهيـم والتصورات التي تعكسها الممارسات اليوميـة للأفراد والجماعات، وبينما يمثل الدين الرسمي الالتزام بالنصـوص الأولى والشريعـة والعلاقـة المباشرة، أي غيـاب الوسيط بين المؤمن والله، ويمارس عادة من قبل رجال الديـن الرسميين والمتعلمين والفئات الاجتماعية المتصلة بالمصادر الأولى للشريعة، نجد ان الديـن الشعبي يتمثل في التدرج في علاقـة المؤمن بالله وفي الاختيـار الروحي؛ وهـو بالتالـي اقرب ما يكـون منظومـة من المعتقدات الشعبيـة المحليـة التي نمت وتراكمت بفعـل الممارسات الماديـة والبحث الدائـم عن وظائف اجتماعيـة للديـن في اغلبها تسويغية للواقع. تهدف هذه الدراسة إلى بحث التعبيرات الثقافية والممارسات الدينية الشعبية في منطقة البترا وجوارها في جنوب الأردن والتحولات التي نالتها، من خلال دراسة حالتين الأولى الممارسات الدينية الشعبية المتمثلة في زيارة المقامات والاولياء ومكانة الاشجار المقدسة، والثانية تطور التصورات الثقافية حول أثار البترا في وعي المجتمع المحلي. يضم مجتمع الدراسة ست بلدات حول منطقة وادي موسى وجوارها ويشكل اليوم إقليما إداريا واحداً اخذ تسمية إقليم البترا، ويقع في الطرف الغربي لجبال الشراه، وتعد المنطقة ذات طابع تضاريسي وعر، إذ تمتد المرتفعات الشرقية بمحاذاة وادي موسى والطيبة وتتميز جبال البترا بتكوين جيولوجي أخر هو الصخور الرملية، ويصل عدد سكان المنطقة إلى حوالي (28) ألف نسمة في أغلبهم يعودون إلى تكوين اجتماعي يعتمد على الأنساق القرابية التقليدية . تأتي اهمية هذه الدراسة من المحددات الخاصة لمجتمع الدراسة الذي تشكل وسط بيئة تراثية تشتمل على مدينة البترا احدى اهم المدن الآثارية الكلاسيكية، ما يمنح علاقة المجتمعات المحلية بالمواقع الأثرية، وبناء الصور الذهنية والمعتقدات حولها خصوصية واضحة، الى جانب تأثير الاتصال الثقافي الواسع مع العالم الخارجي بفعل السياحة في سرعة التحولات التي تنال الإطار المرجعي للأفراد في المعتقدات والتعبيرات الثقافية.

ISSN: 1112-9751