ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسوغات الهجر والصدود في شعر العذريين: العباس بن الأحنف "ت 193هـ" أنموذجا

العنوان المترجم: The Justifications for Abandonment and Resistance in The Chaste Poetry: Abbas Ibn Al-Ahnaf "DOD. 193 AH." As a Model
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الوطيفي، حسين عبد حسين حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: آب
الصفحات: 193 - 220
DOI: 10.51837/0827-009-034-006
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 709844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يعد العباس بن الأحنف (ت 193ه) أحد العشاق العذريين الذين خاضوا تجربة الهجر والصدود وخضعوا لمعطياتها آلامها، فراح يبث في شعره آهاته وحسراته، وما يعانيه من جراء هجر محبوبته وصدودها، مبينا أن ذلك الهجر لم يكن مفاجئا له، فقط سبقته بوادر توحي به منها رد هداياه، والعزوف عن مكاتبته فضلا عن الإكثار من معاتبته، من هنا أراد الشاعر الوقوف عند المسوغات التي استندت إليها في هجره ومنها (البوح بحبها، التدلل، الزمان، الحساد، الملل)، ونتيجة لما انتابه من آلام وحسرات من جراء ذلك الهجر، عمد هو الآخر إلى هجرها والصدود عنها – على الرغم من صعوبة ذلك عليه – ليشعرها بقسوة الهجر ومرارة الصدود، فضلا عن بيان مسوغات الهجر والصدود الذي بدر منه التي من أهمها (المقابلة بالمثل، الملل، إرضائها، الكاشح).

Al- Abbas bin Al- Ahnaf (d. 193 A. H) is considered one of the Oudhiry lovers who had passed the experience of desertion and disaffection and suffered its sadness and pains. His poetry carried his regrets and sorrow where he had explained, within his poetry, that this disaffection had not surprised him, he had a previous feeling resulted from rejecting his gifts, neglecting his messages and letters and the over blaming. Hence the poet attempted to reflect the justifications of her desertion and disaffection such as (revealing her love, flirtation, time, envois and boredom). As a result of his sorrow and sadness, in his turn, he had decided to desert her though this would be so hard and difficult for him, revealing the justifications of his desertion and disaffection such as (reciprocation, tedium, satisfy her and feeling malice).

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة