ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر وظائف نصفي المخ على كل من الذكاء الاجتماعي و الذكاء الانفعالي الوجداني لدى عينة من طلاب و طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة

المصدر: حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية1, الرسالة1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1425
الشهر: يناير / ذو القعدة
الصفحات: 1 - 70
ISSN: 2356-9425
رقم MD: 710892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر وظائف نصفي المخ (الأيمن/ الأيسر) على الذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لطلاب الجامعة، وتحقيقا لهذا الهدف اعتمدت الدراسة الحالية على عينة من طلاب جامعة أم القرى عددها (180) منهم (90) طالبا و(90) طالبة وقد استخدم الباحث ثلاث أدوات هي مقياس الذكاء الاجتماعي- مقياس الذكاء الانفعالي- مقياس وظائف نصفي المخ، وقد أظهر التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة أنه: لا توجد فروق بين الذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى عينتي الدراسة. وتوجد فروق في وظائف نصفي المخ لصالح الطلاب في وظائف النصف الأيمن ولصالح الطالبات في وظائف النصف الأيسر. وتوجد فروق لدى المرتفعين في نصفي المخ لصالح النصف الأيسر في الذكاء الاجتماعي والوجداني. وتوجد فروق لدى المرتفعين في نصفي المخ بين الذكاء الاجتماعي والانفعالي لصالح الذكاء الانفعالي. ولا توجد فروق في النسب المئوية (النسبة الحرجة) بين عينتي الدراسة على بنود مقياس نصفي المخ، وقد خلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات من أهمها: إجراء دراسة مماثلة على عينات أكثر عددا وتنوعا. ومن عينات من بيئات اجتماعية وثقافية متنوعة. وإجراء دراسة تتناول متغيرات أخرى كالابتكار وبعض سمات الشخصية. وإجراء دراسة مقارنة بين المجتمعات- عبر الثقافات.

The present study aims to identify the effect of split half Brain on social emotional intelligence of university students. To achieve the above objectives, a study was conducted on a sample of (180) students (90 Males & 90 females). Three tools were used in this study, social-emotional intelligence. Cereberal Hemispheres functions. The main results of the study were as follows: 1-There is no significant difference between (males & females) in social - emotional intelligence. 2- There are significant differences between left - right brain in the right brain for males & in the left brain for females. 3-There is a significant deference’s between the higher degree of left-right brain for the emotional intelligence. 4-There is no significant difference in percentage (critical ratio) between males & females. The study conducted with the following recommendations. A similar study need to be conducted on another samples. Further study on the relationship between left-right brain and other variables such as personal traits & creativity. And finally Conducting comparative, cross cultural studies.

ISSN: 2356-9425