ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ارتقاء الذاكرة المستقبلية عبر مرحلتي المراهقة في ضوء اختلاف النوع و مستوى مهارات المراهقين في إدارة الوقت و طبيعة المهمة المستقبلية

المصدر: حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: أنور، عبير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية4, الرسالة6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: نوفمبر / ذو القعدة
الصفحات: 1 - 59
ISSN: 2356-9425
رقم MD: 710950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الراهنة الكشف عن الفروق الارتقائية في كفاءة الذاكرة المستقبلية عبر مرحلتي المراهقة (13-17) في ضوء اختلاف النوع، ومستوى مهارات المراهقين في إدارة الوقت، وطبيعة المهمة المستقبلية من حيث كونها مهام مبنية على أحداث أم أزمنة، كما يهدف الكشف عن دور مهارة المراهق في إدارة الوقت في التنبؤ بكفاءة الذاكرة المستقبلية. ويقصد بالذاكرة المستقبلية تذكر أداء نشاط ما أو مجموعة من الأنشطة في المستقبل". وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (435)، بواقع (225) مراهقة، (210) مراهقا، وقد تراوحت أعمارهم من (13) سنة وحتى (17) سنة، بمتوسط عمري قدره (15.43) وانحراف معياري قدرة (71.)، وأعدت بطارية لهذا الغرض مكونة من مقياسين أحدهما لقياس مهارات إدارة الوقت من إعداد فاتن صلاح والباحثة، والآخر لقياس كفاءة الذاكرة المستقبلية من إعداد الباحثة، وقد تم التحقق من الكفاءة القياسية "السيكومترية" للبطارية المستخدمة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن متغيري العمر ومستوى مهارة المراهق في إدارة الوقت لم يميزا بين المراهقين الأكفاء وغير الأكفاء في الذاكرة المستقبلية، بينما ظهرت فروق دالة إحصائياً في الذاكرة المستقبلية في ضوء متغيري النوع وطبيعة المهمة المستقبلية، ولم تسهم مهارات إدارة الوقت في التنبؤ بكفاءة الذاكرة المستقبلية لدى المراهقين. وقد نوقشت نتائج الدراسة في ضوء التراث النفسي المتاح للوقوف على دلالتها النفسية.

The current study aims to discover the developmental differences in effectiveness of prospective memory across adolescence stage (13-17) in the light of difference in gender, skills level of adolescents in time management and the nature of prospective tasks as being based on event or time .It aims also to discover the role of adolescent’s skill in time management in predicting efficacy of prospective memory .Prospective memory means remember to do one or group of activities in future. This study carried out on a sample of (435) adolescents: (225) females and (210) males, their age ranged from 13 to 17 years, mean age(15,43) and standard deviation(,71) .It was prepared a battery for this purpose, which consisted of two scales, one for assessment of time management skills , this scale prepared by Faten Sallah and the researcher. Another scale for assessment of efficacy of prospective memory, this scale prepared by the researcher. It was verified of the psychometric effectiveness of the used battery. The results of study found out that the variables of age and skills level of adolescents in time management didn’t differentiate between Competent and incompetent in prospective memory, in spite of presenting a significant differences in the light of the variables of gender and the nature of prospective task. The time management skills failed to predict of efficacy of prospective memory among adolescents. The results were discussed in the light of available psychological literature to highlight their psychological significance.

ISSN: 2356-9425