ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالاتجاه نحو الواسطة لدى عينة من طلبة الجامعة بمصر والسعودية

العنوان بلغة أخرى: Some of psychological Variables and Its Relationship with Attitude Toward Wasta (Patronage or Nepotism) in A sample of University Students
المصدر: مجلة البحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبو النور، محمد عبدالتواب معوض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالوهاب، سيد عبدالعظيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 19 , ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 196 - 234
ISSN: 2090-0090
رقم MD: 7117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرق بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو الواسطة، وكذلك الفروق بين مجتمعي الدراسة في الاتجاه نحو الواسطة، وطبيعة العلاقة الارتباطية بين الاتجاه نحو الواسطة وكل من: كفاءة الذات، دافعية الإنجاز، الميكيافيلية، وذلك من خلال دراسة عبر ثقافة تناولت مجتمعين عربيين هما: السعودية، ومصر ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان بتصميم مقياس للاتجاه نحو الواسطة تكون في صورته النهائية من (40) بندا، وإعداد استبانة للتعرف على أسباب الاتجاه نحو الواسطة وآليات أو طرائق مكافحة انتشاره. وطبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها (588) فرد تضم (339) من الذكور، (249) من الإناث، من طلبة جامعة المنيا بمصر وطلبة الجامعة بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية بواقع (298)، (290) فرد على الترتيب. واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية مثل: معاملات الارتباط، واختبار "ت" كأساليب إحصائية للتحقق من صحة فروض الدراسة وأسفرت نتائج الدراسة عن: عدم وجود فرق دال بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو الواسطة، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الاتجاه نحو الواسطة والميكيافيلية، في حين وجدت علاقة ارتباطية دالة سالبة بين الاتجاه نحو الواسطة ودافعية الإنجاز، في حين لم توجد علاقة دالة بين الاتجاه نحو الواسطة وكفاءة الذات، وفي ضوء هذه النتائج تم بين صياغة مجموعة من التوصيات التربوية.

The purpose of this study is find out the difference in attitude toward wasta between males and females, and also the correlation between attitude toward wasta and some psychological variables (Self competence, Achievement motivation, Machiavellianism). Moreover, it tries to find out the differences in attitude toward wasta between K.S.A and Egyptian students. The researchers have made up a scale of (40) items of attitude toward wasta, and questionnaire for causes and treatment methods of wasta, after standardization the scales are applied to a sample of (588) university students (339 Males, 249 Females). Correlation coefficient and T. test are used to find out the validity of the hypothesis of this study. Finally, the findings of the study have proved the validity of the study hypothesis.

ISSN: 2090-0090