ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأزمات المالية العالمية على الضغوط التنظيمية لدى العاملين في المنظمات الصناعية المصرية : دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع الصناعات الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان

المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عبده، هاني محمد السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 253 - 298
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 712568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على أثر الأزمات المالية العالمية المنطلقة من أمريكا والاتحاد الأوروبي على الضغوط التنظيمية لدى العاملين في المنظمات الصناعية المصرية، وقد تم تطبيق الدراسة على قطاع الصناعات الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان، كما هدف البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في إدارة الضغوط التنظيمية بالمنظمات موضع الدراسة في ظل الأزمات المالية العالمية. وقد تمثل مجتمع البحث في المديرين والعاملين في سبع شركات تعمل في قطاع الصناعات الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان وهي: شركة بيراميدز للأجهزة الإلكترونية والصوتية، الشركة الدولية للصناعات (ستار مكس)، الشركة العربية لتصنيع الكابلات، كريازي لصناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية، شركة فريش إليكتريك للأجهزة الكهربائية، شركة أوتوكول لأنظمة التبريد والتكييف، وشركة السويدي للصناعات الكهربائية، وقد اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل بالنسبة لفئة المديرين البالغ عددهم 74 مفردة، أما بالنسبة لفئة العاملين البالغ عددهم 3993 مفردة فتم الاعتماد على عينة عشوائية طبقية حجمها 350 مفردة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك علاقة تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للأزمات المالية العالمية الأمريكية والأوروبية على الضغوط التنظيمية لدى العاملين في قطاع الصناعات الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان، وأن هناك تفاوت في درجة تأثير هذه الأزمات على المنظمات موضع الدراسة، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن الأزمة المالية العالمية الأمريكية كانت أكبر في قوة تأثيرها وانعكاساتها من أزمة الاتحاد الأوروبي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر المتغيرات المرتبطة بالأزمات المالية العالمية تأثيراً في زيادة مستوى الضغوط التنظيمية لدى العاملين في الشركات موضع الدراسة هي تسريح بعض العاملين واتخاذ قرارات إدارية بتخفيض الأجور وإلغاء الحوافز وقت الأزمة.

The research aimed to identify the impact of global financial crises emanating from America and the European Union on the organizational stress of Employees of the Egyptian industrial organizations. The study is applied to the electrical industrial sector in 10th of Ramadan City. Further, the research aimed to introduce a collection of recommendations which can contribute to managing organizational stress in the organizations under study under the global financial crises. The research population consists of employees and managers of seven companies operating in the electrical industrial sector in 101 of Ramadan City. These companies are Pyramids for Electronics and Audio Equipment, International Company for Industries (STARMIX), Arab Company for Cable Manufacturing, Kiriazi for Manufacturing Appliances and Electrical Equipment, Fresh Electric for Electrical Equipment, Autocall for Air-conditioning and EL-Sewedy for Electrical Industries. The researcher used the consensus method for the category of managers which consisted of 74 individuals. For the category of employees which consisted of 3993 individuals, he used a random stratified sample consisting of 350 individuals. The most important findings of study include the following; there is a statistically significant impact of the American and European global financial crises on the organizational stress of employees in the electrical industrial sector in 10 of Ramadan City. In addition, there is a variation in the degree of impact of these crises on the organizations under study. The findings of study show that the American global financial crisis has bigger impacts and implications than the European crisis. Furthermore, the findings of study indicate that the variables which are related to the global financial crises and which have the biggest impact on increasing the organizational stress of employees of companies under study are Laying off some workers, making managerial decisions to reduce compensations and cancelling incentives during the crisis.

ISSN: 2090-3782