ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير حجم وسمعة مكاتب المراجعة وطبيعة المنافسة بينها على جودة أدائها المهني: دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: الجدعاني، نور ساعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنقري، حسام بن عبدالمحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 23, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الصفحات: 143 - 192
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 71299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

245

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى كشف النقاب عن مدى تأثير حجم المكتب وسمعته والعوامل التي تحكم علاقاته التنافسية مع المكاتب الأخرى على جودة الأداء المهني لمكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية. وتتبع أهمية هذا البحث من ضرورة رفع وتحسين مستوى كفاءة وأداء مهنة المراجعة في السعودية، وذلك من خلال إلقاء الضوء على أهم العوامل التي تؤثر وبشكل مباشر على جودة الأداء المهني، وهي تتمثل في حجم وسمعة مكاتب المراجعة وطبيعة العلاقات التنافسية بينها. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استبيان تشتمل على عدد من المؤشرات التي تم توظيفها لاختبار فرضيتا البحث، حيث تم الاعتماد على المنهج الإيجابي في إجراء هذا البحث وتحقيق أهدافه. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى صحة الفرضية الأولى التي ربطت حجم وسمعة مكاتب المراجعة بمستوى جودة الأداء المهني بعلاقة طردية، في حين رفضت الفرضية الثانية التي ربطت العلاقات التنافسية بين مكاتب المراجعة وجودة الأداء المهني بعلاقة عكسية. وفي ختام الدراسة قدم الباحثان عدد من التوصيات كان من أهمها حاجة مكاتب المراجعة صغيرة الحجم في إعادة هيكلة وضعها الراهن والاندماج في مجموعات مناسبة؛ لأن معظم المستفيدين من خدمة المراجعة يضعون حجم وسمعة مكتب المراجعة كمقياس لجودة الأداء المهني، والحاجة إلى إجراء العديد من الدراسات عن طبيعة العلاقات التنافسية بين مكاتب المراجعة، وذلك بهدف توضيح الأثر السلبي الذي يربطها بمستوى جودة الأداء المهني، فالغالبية العظمى تعتقد بالتأثير الإيجابي للعلاقات التنافسية على مستوى جودة الأداء المهني.

This research aims to explore the extent to which size, reputation and nature of competition between audit firms impact upon the quality of their professional performance in the Kingdom of Saudi Arabia. The importance of this research comes from the need to improve the level of quality and efficiency in the auditing profession in Saudi Arabia, through focusing on the essential factors that directly impact upon the quality of professional performance, these factors include size, reputation and nature of competition between audit firms. To achieve that, a questionnaire has been designed based on certain indicators and was directed to examine each of the study's two main hypotheses, based on the positive methodological approach. The result of the study has indicated that the first hypothesis which related the size and reputation of audit firms with level of professional performance quality by a positive relation was accepted, where as the second hypothesis which related the competitive relations between audit firms and quality of professional performance by reverse relation was refused. Finally, the researchers provided a number of recommendations, among which was the necessity for small audit firms to restructure their present structures and to merge in suitable groups, as most of the beneficiary parties consider the size and reputation of audit firms to be as a scale for the quality of professional performance, and also the need for more studies relating to the nature of competitive relations between audit firms to explore the negative effects on the quality level of professional performance, as the majority belief on the positive effect of competitive relations on the quality of professional performance.

ISSN: 1319-0997
البحث عن مساعدة: 777803 753469 800021