ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Assessing the Level of Job Satisfaction among Physical Education Faculty Members in Jordanian Universities
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: بطاينة، عمر تيسير عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الداود، راتب محمد علي (م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 53
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: سبتمبر/ رمضان
الصفحات: 107 - 138
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 71643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية في ضوء متغيرات: الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والرتبة العلمية، والعمر، والجامعة. تكونت عينة الدراسة من (118) عضو هيئة تدريس. استخدم في الدراسة استبانًا لقياس مستوى الرضا الوظيفي تكونت من (75) فقرة موزعة على خمسة مجالات. ‏تبين من تحليل نتائج الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي جاء بمستوى متوسط لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. و أن هناك اختلافًا بين الذكور والإناث في مستوى الرضا الوظيفي ولصالح الذكور، وأن مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس يتأثر بمتغيرات سنوات الخبرة، والرتبة العلمية والعمر، والجامعة، حيث كان مستوى الرضا الوظيفي هو الأعلى لدى أعضاء هيئة التدريس أصحاب الخبرة التدريسية الأكثر، وأعضاء هيئة تدريس من (رتبة أستاذ) وأعضاء هيئة التدريس من الفئة العمرية (أكثر من 45 سنة)، وأعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة.

The present study aimed at assessing the level of job satisfaction among physical education faculty members in Jordanian universities. The sample of the study comprised of (118) faculty members who responded to a (75- items) instrument designed to measure five dimensions of job satisfaction. Results indicated that faculty members had a moderate level of job satisfaction. Moreover, results showed differences in the level of job satisfaction for the fever of males, higher teaching experience, higher rank level and university type.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 670894