ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البطالة في الاقتصاد المصري في ظل سياسة الإصلاح الاقتصادي (الفترة من 1991 إلى 2010)

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، عبدالفتاح عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شتا، إبراهيم حمدي السيد (م. مشارك), عبدالفتاح، فاطمة نسيم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 241 - 281
رقم MD: 717741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | البطالة في مصر | برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري | Egypt | Egyptian Unemployment | Egyptian Economic Reform Program
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: تحلل هذه الدراسة أهم آثار برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري (1991 – 2010) على البطالة في مصر (معدلها وأهم خصائصها) حتى يمكن تقديم بعض التوصيات القابلة للتطبيق، وفيما يلي أهم النتائج الأساسية التي توصلت إليها الدراسة: (1) إن أثر برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري كان سلبياً على معدل البطالة في كل من الأجلين القصير والمتوسط. (2) استمرار نفس خصائص المتعطلين في مصر كما كانت سائدة قبل عام 1991. (3) إن دور الصندوق الاجتماعي للتنمية كان محدوداً جداً ومؤقتاً. (4) يجب أن تطبق مصر مجموعة من السياسات المختلفة التي تناسب كل نوع من أنواع البطالة على حدة.

This study analyzes effects of the Egyptian economic reform program (EERP) (1991-2010) on the Egyptian unemployment ( its rate and basic characteristics) that is to be able to give some applicable recommendations. The basic findings of this study are : (1) The EERP had negative effects on the Egyptian unemployment'rate in both short ' and medium runs. (2) The Egyptian unemployed still have the same characteristics as before 1991. (3) The role of the Social Fund for Development was very limited and temporary. (4) Egypt should apply different sets of policies each is suitable for a specific type of unemployment.