ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفعيل دور القيم الفنية في تصميم اغلفة المنتجات التجميلية العلاجية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Activating the role of artistic values in pachaging design of Jordanian cosmetic therapeutic products
المؤلف الرئيسي: السخني، فدوى عوض حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العويني، اشرف السيد (مشرف), حسن، سلوى محمد عبدالنبي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: اربد
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 228
رقم MD: 719904
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الفنون الجميلة
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على تفعيل دور القيم الفنية في تصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية بهدف إعلاء القيمة الفنية لهذه الأغلفة بالأردن من الناحية الفنية وذلك من خلال دراسة مقارنة بين أغلفة تلك المنتجات بالسوق الأردني مع السوق العالمي للاستفادة منها في تطوير تصميم هذه الأغلفة، ومراعاة الهوية الأردنية عبر تصميم أغلفة المنتجات وصولا لمرحلة التوازن بين الجودة الوظيفية والجمالية. وقد جاءت الدراسة في أربعة فصول كالتالي: الفصل الأول: حيث تم تخصيصه للإطار المنهجي للدراسة، حيث كشف عن مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها، وبين حدودها ومجتمع الدراسة وأهم الدراسات المرتبطة بالدراسة الحالية. الفصل الثاني: تناول الإطار النظري وقد جاء في عدة مباحث تناولت مدخل لمنظومة تغليف المنتجات، ودور القيم الفنية في تصميم المنتجات، وقواعد التمييز البصري للمنتجات التجميلية العلاجية. الفصل الثالث: حيث تناولت الدراسة الأسس العلمية والموضوعية لنظم تصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية، والتأثير البيئي التقنيات بناء الهوية الأردنية في تصميم الأغلفة، وأيضا تم عمل دراسة تحليلية لمنتجات شركة ريفاج (RIVAGE) ومقارنتها بمنتجات عالمية حققت نجاحا كبيرا وانتشارا واسعة مثل كلينيك (CLINIQUE) وإستي لودر (ESTEE LAUDER) من أجل رفع درجات التمييز البصري للمنتجات الأردنية والتأكيد على الرؤية التشكيلية للقيم الفنية ونظم توزيعها كأساس إيداعي في تصميم أغلفة المنتجات الأردنية. الفصل الرابع والأخير: وقد خصص للنتائج المنبثقة عن تحليل عينة الدراسة وذلك بعد أن ألقت الباحثة الضوء على أهم القيم الفنية الواجب مراعاتها وتفعيلها في تصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية، ومن ثم حددت التوصيات والمقترحات للدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الباحثة في الدراسة أنه بدراسة جماليات الفنون يمكن الوصول إلى فهم آلية تأثير القيم الفنية عاطفية وفكرية في الإنسان، ومعالجة تصميم العبوة التجميلية العلاجية بصورة جمالية معاصرة. وبالتأكيد على أهمية تطبيق عناصر التصميم التي تحقق النداء البصري نستطيع إدراك مفهوم التصميم كنظام إنساني وأساسي باعتبارها أهم العوامل التي تساعد على التطور الحضاري وبخاصة في مجال تمييز العبوات التجميلية العلاجية. وباستخدام قواعد التكوين يمكن تصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية بصورة مرتبة من حيث الاستخدام الأمثل لقواعد التكوين وبالتالي القدرة على خلق كيان متناسق يجعل العين تطوف حول العبوة بانتظام. وأيضا بالاهتمام بطريقة الطباعة واختيار نوع الخامة نحصل على توازن بين التوافق الوظيفي للمنتجات والنظافة والمتانة لمواد التغليف ونظم الفتح والغلق، وتناول المحتوى وحمايته وإيجاد رؤية تطورية لعمليات الطباعة والتغليف لزيادة إقبال المستهلك واستكمال منظومة الإنتاج التكاملية القائمة بين صناعة المنتجات والتغليف. وبالحفاظ على ارجونومية تصميم العبوات التجميلية العلاجية من حيث الشكل والقيمة الوظيفية والفنية والتقنية نصل إلى المواءمة بين تصميم العبوة والمنتج والمستهلك، وبالتالي تحقيق الحماية للمنتج والأمان للمستهلك.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أنه بدراسة المنتجات الأردنية ومقارنتها بالمنتجات العالمية تبين لها وجود فروق جوهرية في طريقة توظيف عناصر وأسس التصميم وعدم الالتزام بتوظيف القيم الجمالية والوظيفية في تصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية، والذي إذا ما تم تفعيله لأمكن دعم الهوية وتمييز المنتجات في الأردن عن المنتجات العالمية. التوصيات: 1. وجوب التزام المصمم بنسب الأبعاد الهندسية لبعض العناصر التي تعتمد هوية أردنية مثل نسبة خريطة الأردن، نسبة الشماغ الأردني، نسب وقياسات البحر الميت، نسب البتراء ....إلخ) وذلك للحصول على هوية وطنية إبداعية تجمع بعض القيم التشكيلية جمالية وتصميميا. 2. الاستفادة من عوامل نجاح التصميم العالمية لوضع معايير للمنتج المحلي تساعد على انتشاره وتسويقه بشكر أكبر. 3. لتحقيق القيمة الوظيفية لتصميم أغلفة المنتجات التجميلية العلاجية يتطلب الوصول إلى معرفة القيم الجمالية والوظيفية والإنسانية وتوظيف تلك الجوانب في نشر المنتج الأردني وتداوله بين المجتمعات. 4. الالتزام بمعايير الجودة الشاملة مثل تصميم جيد للغلاف ومواد خام تحقق المواصفات المعلنة عنها طوال العمر الافتراض، والسلامة من العيوب بكافة صورها لحماية المستهلك من الغش. 5. عمل دراسات وبحوث لحماية المنتج من المخاطر السلبية التي تؤثر على تطوره وتساهم في تسويقه ومنافسته في الأسواق العالمية.

عناصر مشابهة