ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المورفومتري لخصائص الشبكة النهرية لحوض وادى أبو حضير في بادية السلمان جنوب غرب العراق

العنوان المترجم: Morphometric Analysis Of The Characteristics Of The River Of Wadi Abu Hadeer Basin In Badia Al-Salman At Southwestern Iraq
المصدر: مجلة البحوث الجغرافية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العبدان، رحيم حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: معروف، بشار فؤاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 119 - 147
DOI: 10.36328/0833-000-022-005
ISSN: 1992-2051
رقم MD: 720037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث دراسة التحليل المورفومتري لخصائص الشبكة النهرية لحوض وادي أبو حضير أحد الوديان الجافة في بادية السلمان جنوب العراق، ويعد إقليماً متميزاً، إذ أنه أحد أكبر الأودية التي تصب في منخفض الصليبات، ويتسم الحوض بسمات وخصائص تجعله مختلفاً ومتميزاً عن بقية الأحواض الأخرى التي تصب في المنخفض. فالحوض يجري في مناطق متباينة جيولوجياً وتضاريسياً، ومن ثم فإنه يتسم بالعديد من الخصائص المورفومترية سواء في قطاعه الأعلى الذي يجري فيه الوادي في نطاق مناطق شديدة التضرس، أو في قطاعه الأدني الذي يجري فيه الوادي في نطاق المناطق السهلية قليلة التضرس. بلغ مجموع المراتب النهرية في الحوض (ثمانية) مراتب، وقد تباينت في أعدادها من مرتبة إلى أخرى، كما بلغ مجموع أطوال المجاري لشبكات التصريف في الحوض (6859.74) كم، اشتملت الأحواض الكبيرة المساحة على أغلب الأطوال.

The research study analysis Almorvomitri to the characteristics of the network of river basin and Wadi Abu Hudayr a dry valleys in the visible Salman southern Iraq, and is a territory distinct, as it is one of the largest valleys flowing into the low Alsalibat, and a pelvic traits and characteristics make it different and distinct from the rest of the basin other flowing into the low. Valhod being in different regions of Geology and Tdharysaa, and then it is characterized by many of the morphometric characteristics both in its sector being the top of the valley in the range of areas of severe Altdhars, or in his sector, which is the lowest valley in the range of a few plain areas Altdhars. The total ranks in the river basin (eight) Mattresses, has varied in numbers of rank to another, as the total lengths of sewer drainage networks in the pelvis (6859.74) km, which included large ponds space on most lengths.

ISSN: 1992-2051

عناصر مشابهة