ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأدوية البديلة في دعم القدرة التنافسية لصناعة الأدوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ضوء اتفاقية الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية

المصدر: مجلة التعاون
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - الأمانة العامة - قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية
المؤلف الرئيسي: البشبيشي، أمل نجاح (مؤلف)
المجلد/العدد: س29, ع87
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أبريل
الصفحات: 181 - 196
ISSN: 1010-7096
رقم MD: 723556
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناقش ورقة العمل هذه دور الأدوية البديلة في دعم القدرة التنافسية لصناعة الأدوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في ضوء اتفاقية الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية. وتستعرض في الجزء الأول مفهوم الأدوية البديلة، والتي تعتبر بمثابة نسخ من الأدوية الشهيرة التي انقضت مدة براءة الاختراع الخاصة بها. وتناقش في الجزء الثاني مزايا المنافسة بين أنواع الأدوية، حيث تتجلى مزايا الأدوية البديلة لأن أسعارها في المتوسط ما يعادل 40- 50 بالمائة عن أسعار مثيلاتها من الأدوية الشهيرة. وتعرض في الجزء الثالث والأخير توصيات لدول مجلس التعاون من شأنها دعم القدرة التنافسية لصناعة الأدوية وترشيد الإنفاق على الرعاية الصحية فيها، بالاعتماد أكثر على إنتاج واستهلاك الأدوية البديلة المنخفضة أسعارها بالمقارنة بالأدوية الشهيرة.

This working paper discusses the role of alternative medicines in enhancing the competitiveness of the pharmaceutical industry in the GCC countries, in light of the Agreement on Trade Aspects of Intellectual Property Rights. The first part reviews the concept of alternative medicines, which serve as copies of famous medicines whose time frame for patent has expired. The second part discusses the advantages of competition between types of medicines, where the advantages of alternative drugs are manifested because their prices, on average, are 40 -50 percent compared to those of the famous ones. The third and final part sets out recommendations for GCC countries that will enhance the competitiveness of the pharmaceutical industry and rationalize health-care spending in the pharmaceutical industry, relying more on the production and consumption of low-cost alternative medicines than well-known medicines.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1010-7096