ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو دور جديد لمحكمة النقض كدرجة من درجات التقاضي التقاضي على درجتين وعلى ثلاث درجات أمام محكمة النقض: دراسة مقارنة

المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: قنديل، مصطفى المتولي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع62
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: إبريل
الصفحات: 163 - 234
DOI: 10.12816/0023366
ISSN: 1608-1013
رقم MD: 724384
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: الأصل العام أنه يتعين على محكمة النقض بعد نقض الحكم المطعون فيه أن تحيل موضوع القضية إلى المحكمة التي أصدرته) محكمة الإحالة( لتفصل فيه من جديد، وذلك لأن دورها الرئيسي يتمثل في الرقابة القانونية على الأحكام لا الفصل في موضوع المنازعات المطروحة عليها. غير أن هذا الأصل العام قد تغير جزئيًا لدرجة يمكن معه القول إن محكمة النقض تعتبر في بعض الأحوال وفي بعض -التشريعات درجة ثانية أو ثالثة من درجات التقاضي؛ حيث تقوم في هذه الأحوال- وبعد نقض الحكم المطعون فيه بالفصل في موضوع الدعوى، دون إحالة -القضية أمام محكمة الموضوع التي أصدرت الحكم المنقوض )محكمة الإحالة(.
واذا كنا قد تناولنا في الجزء الأول من هذا البحث لنقض الحكم المطعون فيه كمفترض أساسي لاعتبار محكمة النقض درجة من درجات التقاضي، فضلاً عن دورها كدرجة ثالثة للتقاضي، فإننا نعرض في المبحث الثالث لدورها كدرجة ثانية للتقاضي، ثم نعرض في المبحث الرابع والأخير لسلطاتها كدرجة من درجات القاضي ومركز الخصوم أمامها.


The general principle is that, after the appeal of the contested judgment, the Court of Cassation must refer the matter to the Court which issued it (Referral Chamber)for re-dissolution it, because its main role is represented in the Judicial control of the judgments rather than to adjudicate disputes. The general principal has changed in part to the point where it can be said that in some cases and in some legislation the Court of Cassation considers a second or third degree of litigation. In such cases, after the contested judgment has been dismissed by settling the case subject without referring the case to the court which issued the appeal judgment(Referral Chamber).
If we , in the first part of this paper, have dealt with the revocation of the contested judgment as a basic presumption that to be considered by the Court of Cassation, as a degree of litigation, as well as its role as a third degree of litigation, so we present in its third part its role as a second class of litigation. Then we present its authorities in the fourth and final section as a degree of
the judge and the status of the litigants before it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1608-1013

عناصر مشابهة