ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القواعد السلوكية للقضاة: مراجعة تحليلية نقدية

المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: شندي، يوسف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shandi, Yousouf
المجلد/العدد: مج30, ع66
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: إبريل
الصفحات: 271 - 330
ISSN: 1608-1013
رقم MD: 724553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: The study dealt with the behavioral rules of the judges in a number of countries and international and regional documents, with a particular focus on the Bangalore Principles, Riyadh and Sharjah Documents, and the behavior rules in France and Palestine. The researcher held a comparison between them, to form a comprehensive vision of the overall rules in terms of: identity, their sources, the purpose of preparing it, and the penalties resulting from their violation.
The researcher also analyzed the behavior rules within its detailed framework, by focusing on the content of each principle or behavioral rule separately, and analyzing it in theoretical way, and highlight the most important practical applications.
The study found that the conduct rules, despite their importance in enhancing the judiciary independence, but it still in the construction process, and the lack of specificity and accuracy in both theoretical and practical aspects, to achieve their purposes.
The study found several useful results regarding the judicial conduct, which can be built upon in the future.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تناولت الدراسة القواعد السلوكية للقضاة في عدد من الدول والوثائق الدولية والإقليمية، مع التركيز بشكل خاص عل مبادئ بنغالور ووثيقتي الرياض والشارقة وقواعد السلوك في كل من فرنسا وفلسطين. عقد الباحث مقارنة بينها، لتكوين تصور شامل عن مجمل هذه القواعد من حيث: ماهيتها، ومصادرها، والغاية من إعدادها، والجزاءات المترتبة على مخالفتها. كما عمد الباحث إلى تحليل قواعد السلوك في إطارها التفصيلي، من خلال التركيز على مضمون كل مبدأ أو قاعدة سلوكية على حدة، بتحليلها من الناحية النظرية، وبيان أهم تطبيقاتها العملية.
وتوصلت الدراسة إلى أن قواعد السلوك، على الرغم من أهميتها في تعزيز استقلال القضاء، إلا أنها ما زالت في طور البناء، وينقصها التحديد والدقة في شقيها النظري والتطبيقي، حتى تحقق الغاية منها. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج مفيدة بشأن السلوك القضائي، والتي يمكن البناء عليها مستقبلاً.


ISSN: 1608-1013

عناصر مشابهة