ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد العوامل المؤثرة لنظام الإدارة البيئية ISO 14001 بوجود ثقافة الجودة و الإنتاج الأنظف متغيرات وسيطة على الأداء البيئي: دراسة حالة على شركة المثالية للصناعات الكيماوية

العنوان بلغة أخرى: Determine the factors of environmental management system ISO 14001 in the existence of quality culture and cleaner production as mediator variables on environmental performance: case study (AlMethaleyah for chemical industry)
المؤلف الرئيسي: العبداللات، خليفة علي خليفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوابكة، علي فالح (مشرف), النعيمي، محمد عبدالعال أمين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 110
رقم MD: 724795
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الشرق الأوسط
الكلية: كلية الأعمال
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

354

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقييم المواصفة ISO 14001 في شركة المثالية للصناعات الكيماوية وبيان مدى أثرها على الأداء البيئي للمنظمة، والعمل على تطوير مفهوم الاستدامة من خلال تطبيق مفاهيم الجودة البيئية وسياسة الإنتاج الأنظف، كما تهدف إلى تقديم وصياغة مجموعة من التوصيات شأنها أن تزيد من توضيح مفاهيم الدراسة المتعلقة بتطبيق بمعايير ISO 14001 والأداء البيئي ومتطلبات التطبيق لهذه المفاهيم في قطاع الشركات الكيماوية، ونشر وعي عام بالاهتمام في دعم الإنتاج الأنظف ونشر ثقافة الجودة، والتعرف على مستوى الوعي البيئي لدى العاملين في المصنع وأثره على الأداء البيئي للمصنع. بالنسبة للعينة فقد تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية، تكونت من 70 موظف تشمل جميع العاملين في شركة المثالية للصناعات الكيماوية في الموقر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الأساليب الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث ظهرت النتائج كالآتي: - تمتلك شركة المثالية للصناعات الكيماوية سياسة بيئية، حيث تلزم الشركة كافة العاملين فيها بتطبيق السياسة البيئية الخاصة بها. - أظهرت النتائج وجود أثر مباشر للإنتاج الأنظف على الأداء البيئي لشركة المثالية للصناعات الكيماوية، كما اتضح وجود أثر مباشر لمتغير المراجعة البيئية على متغير الإنتاج الأنظف، أما متغيرات (السياسات، الفحص والإجراءات التصحيحية، والتنفيذ والعمليات، والتخطيط) فقد بلغت قيم الأثر المعياري المباشر لها على الإنتاج الأنظف أكبر من 0.05، وجميعها لم تكن ذات دلالة إحصائية. - تلتزم شركة المثالية للصناعات الكيماوية بعمليات الفحص والإجراءات التصحيحية التي من شأنها تحسين عمليات المراجعة والتدقيق البيئي لتحديد المسؤوليات وإيصال نتائج الأداء البيئي. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: - ضرورة قيام الجهات الرقابية والتشريعية في الأردن بسن القوانين والتشريعات التي تلزم الشركات بالقيام بالالتزام بأنظمة الإدارة البيئية. - ضرورة اهتمام الشركات الصناعية بالبيئة والمحافظة عليها والحد من الأنشطة التي تؤدي إلى التلوث بكافة أشكاله وأنواعه والالتزام بما يسمى بالإنتاج الأنظف.