ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وقف الصكوك وصكوك الوقف

العنوان بلغة أخرى: The Endowment of Sukuk and the Sukuk of Al-Waqf
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: السبهاني، عبدالجبار حمد عبيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 81 - 122
DOI: 10.4197 / Islec. 28-3.2
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 724921
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف الإسلامي | مؤسسة الوقف | التصكيك | الصكوك الاستثمارية | Islamic Waqf | Alwaqf Institution | Al-Taskek | Investing Sukuk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: أحدثت الهندسة المالية المعاصرة علاقة وتأثيرا متبادلا بين مؤسسة الوقف التي تحكمها الدوافع الإيثارية والصكوك الاستثمارية التي تحكمها دوافع الربح الخاصة ، وقد اهتم هذا البحث بدراسة أبعاد هذه العلاقة ولاحظ أن لا مانع شرعا من وقف الصكوك الاستثمارية شريطة الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة الموجودات التي تمثلها، كما أوضح أن عملية التصكيك يمكن أن تسهم في تفعيل أليات توريد المال لأغراض الوقف الخيري . ومن ناحية أخرى ناقش البحث أبرز الإشكالات العلمية والعملية التي تكتنف سعي إدارات الأوقاف في التمول بتصكيك أصول الوقف أو بضمانها مع تحرزها من نفوذ حملة الصكوك إلى تلك الأصول ملكا أو رهنا، وقد ختمت الورقة بجملة توصيات منها ما يتعلق بمباني منظومة عقود التمول عن طريق الصكوك الاستثمارية، ومنها ما يتعلق بمئالات هذا النشاط في الأسواق المالية مما لا ينبغي للسياسة الشرعية الرشيدة أن تغفل عنها.

The modern financial engineering produced a mutual relationship between Alwaqf Institution, which is led by altruism motivations, and the Investing Sukuk, which is motivated by private profit goals. This research has studied the aspects of this relationship, and demonstrated that there is no legitimate deterrent of using the Investing Sukuk as a waqf keeping in mind the nature of the real assets which they represent. The paper has also demonstrated that the process of Taskek (secutrization) would activate the money supply mechanisms in favor of Alwaqf Institution. Moreover, the paper has discussed the most important scientific and practical issues beyond the trend of financing through either Alwaqf assets securitization, or mortgages. However, in both methods Sukuk’s holders cannot reach the real assets neither as an owner nor as a mortgagee. The research has concluded with a set of recommendations considering the financing contracts and some important notes about the future of such activities in the financial markets.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة