ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم التجارة الإلكترونية ومزاياها وتأثيرها على المجتمع العربي

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الادارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الثامر، سامره نعمة كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 92 - 106
ISSN: 1816-9171
رقم MD: 72604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم التجارة بدور مهم في تشكيل السمات الأساسية لمظاهر الحياة في المجتمعات الإنسانية المختلفة، وقد أدى تطور التجارة على مدى العصور إلى تمتع الأنسان برفاهية العيش وسهولة حصوله على السلع والخدمات. وقد ساعدت التطورات السريعة التي يشهدها العالم في ظل التقنيات الحديثة وعصر العولمة الاقتصادية إلى تطور التجارة بشكل كبير أدى إلى ظهور التجارة الإلكترونية وهي مفهوم جديد يشرح عملية البيع أو الشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكة الأنترنت. فالتجارة الإلكترونية هي مزيج من التكنولوجيا والخدمات للإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد ألية لتبادل المعلومات داخل الشركة الواحدة أو بين الشركة والشركات الأخرى أو بين الشركة والعملاء.
وقد بدأت التجارة الإلكترونية مع بداية أنتشار الأنترنت في تسعينيات القرن الماضي، وتطورت بصورة كبيرة بحيث نجد الأن تقريبا كل الشركات الكبيرة والمتوسطة أنشأت لها موقعا على شبكة الأنترنت. وفي هذا البحث حاولنا بيان أهم المميزات التي تمتاز بها التجارة الإلكترونية وتم التأكيد على أبرز المزايا التي تهم مجتمعنا العربي والتي من خلالها تستطيع التجارة العربية من الوصول إلى أسواق جديدة قد لا تستطيع التجارة التقليدية من الوصول إليها أو بلوغها، وكذلك أنشاء مشاريع برؤوس أموال صغيرة تناسب فرص الاستثمار في البيئة العربية. لذا على الدول العربية الاستفادة من هذا النوع من التجارة وأنشاء تجارة إلكترونية ناجحة من خلال بناء وتطوير الكوادر البشرية في حقل العرفة التقنية وأداره المشاريع المعلوماتية، والاهتمام بتوفير المعلومات والبيانات بمختلف أنواعها، وبناء قاعدة قانونية ملائمة لواقع المجتمع العربي.

The tread played an important role in shaping the basic features of life in different human societies, the development of commerce over the age to enjoy rights and the welfare of live easier access to good and services. It helped the rapid developments taking place in the world in light of modern technology, in the era of economic globalization to develop trade largely led to the emergence of electronic commerce is a new concept explains the process of buying or selling or exchange of products, services and information through the Internet. Electronic commerce is a mix of technology and services to accelerate the performance of commercial exchange and a mechanism for the exchange of in formation within a single company or between the company and other companies, or between the company and customers. The electronic commerce has started with the beginning of the Internet in nineties, and evolved considerably beet now find almost every large and medium sized companies established sites on the Internet. In this research we have tried to explain the most important privileges advantage of electronic commerce was the most stress the advantages of interest our Arab trade access to new markets can not have traditional access a attainable, as well as the opportunities in Arab environment. This for the Arab countries to creation of a successful electronic commerce through the building and the development of human cadres in the field of technical knowledge and project management information and interest in providing in formation and data of various kinds and building a legal and legislative appropriate to the reality of the Arab community.

ISSN: 1816-9171