ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التعرض لبرامج تلفزيون الواقع والهوية الثقافية من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي ( برنامج اراب آيدول أنموذجا )

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Exposing to Reality TV Programs and the Cultural Identity From the Perspective of the Saudi University Students ( Arab Idol Program as a Model )
المؤلف الرئيسي: الكويكبي، سعد ناصر هزيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليفة، علاء الدين أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: اربد
الصفحات: 1 - 104
رقم MD: 727544
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الإعلام
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

427

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أنماط تعرض الشباب الجامعي السعودي لبرنامج أراب آيدول، والدوافع والإشباعات المتحققة من مشاهدتهم له، كما هدفت إلى معرفة القيم الثقافية التي يروج لها برنامج أراب آيدول من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي، من خلال إجراء دراسة مسحية على عينة عشوائية قوامها (380) مفردة من طلبة جامعة الجوف السعودية. وتوصلت الدراسة إلى أن (67.9%) من أفراد العينة يشاهدون برنامج أراب آيدول لعدة أسباب أبرزها: وجود شخصيات مشهورة، أسلوب إخراج البرنامج، للتسلية وقضاء وقت الفراغ. وجاءت أكثر الآثار الإيجابية لمتابعة البرنامج: أن هذه المتابعة تساعد المشاهد على الاهتمام بمظهره الخارجي، تشغل متابعة البرنامج المشاهد عن ممارسة هوايات أخرى، ويساعد برنامج أراب آيدول المشاهد على الاهتمام بصحته. وكانت أكثر الإشباعات المتحققة لدى عينة الدراسة من متابعتهم لهذا البرنامج هو معرفة ثقافات الشعوب الأخرى، والشعور بالراحة والمتعة والإثارة، في حين كانت أقل الإشباعات المتحققة لدى العينة هي: أشعر بحاجتي النفسية للهروب من واقعي إلى واقع آخر، أشعر بأن البرنامج يعبر عن مشاعري. وتمثلت الآثار السلبية للبرنامج في تنكر الأفراد لبعض التقاليد الاجتماعية، وفي مساهمة البرنامج في خلخلة عادات الأسرة الاجتماعية، والفرد الثقافية.