ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو بلاغة إقناع رقمية تنظيرا وتطبيقا: تويتر نموذجا: دراسة في ضوء رؤية أرسطو

العنوان المترجم: Towards the Rhetoric of Digital Persuasion in Theory and Application: Twitter as A Model: A Study in The Light of Aristotle's Vision
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الموسى، مشاري عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 155 - 190
DOI: 10.12816/0030773
ISSN: 1658-8126
رقم MD: 729111
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بلاغة الإقناع الرقمية | تويتر | أرسطو | Tigital Rhetoric | Twitter | Aristotle
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

151

حفظ في:
المستخلص: لا يخرج المتكلم في محاولاته لإقناع المتلقي عن توظيف بلاغة الإقناع التي أرسي قواعدها أرسطو وسماها الريطورية، وجعل لها ثلاثة أنواع من الحجج، وهي: الثقة (ethos)، والانفعال (pathos)، والمنطق (logos). يوظف المتكلم في خطابه الإقناعي هذه الحجج كلها أو بعضها لكي ينجح في التأثير على المتلقي وإقناعه بما يريد. يتناول هذا البحث أفقا جديدا في بلاغة الإقناع لم يلتفت إليه الباحثون لحداثته، فيتناول البحث الخطاب الرقمي في وسائل التواصل الاجتماعي، متخذاً تويتر نموذجا، ليقدم تنظيرا مقترحا لبلاغة إقناع رقمية، كاشفا عن التجليات الرقمية الحديثة لحجج بلاغة الإقناع الأرسطية في الخطاب الرقمي، ثم تطبيقا عمليا على أديبين رقميين.

In his attempts to convince, a person who talks cannot succeed unless he employs the rhetoric whose bases are established by Aristotle who divides the means of rhetoric into three: ethos, pathos, and logos. Any person uses some or all of those three means to influence someone to do what he wants. This study expands the horizons of rhetoric and examines it in a new way that has not been studied. The study examines the digital rhetoric in the new social media, taking Twitter as an example, and discovers three new digital means of rhetoric.

ISSN: 1658-8126

عناصر مشابهة