ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأصيل فقه الأولويات في الحج وتطبيقاته

المصدر: مجلة الجمعية الفقهية السعودية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية الفقهية السعودية
المؤلف الرئيسي: ملحم، محمد همام عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 131 - 237
DOI: 10.12816/0026359
ISSN: 1658-2969
رقم MD: 730150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: فقه الأولويات من أهم ميادين الفقه التي ينبغي الاعتناء بدراستها والاجتهاد فيها تأصيلا وتطبيقا – خصوصا في هذا العصر؛ وذلك لأنه تتبين من خلاله مراتب الأحكام والأعمال ودرجاتها، وبه يعرف ما حقه التقديم منها ابتداء أو عند التعارض، وما حقه التأخير كذلك، مما يؤدي إلى تحقيق مقاصد الشارع الحكيم من الشرع ومن تطبيقه.
ومن أهم المجالات الدينية التي يحتاج فيها إلى فقه الأولويات - خصوصا في هذه العصر - مجال شعيرة الحج؛ وذلك لتنظيم أداء هذه الشعيرة وتيسير إقامتها على أحسن وجه، بما يحقق مقاصد الشارع الحكيم من تشريعها ، ويما يتفق مع المقاصد الكلية للشارع الحكيم من التشريع عموما، والمتمثلة بحفظ دين الأمة ونفوسها ونسلها وعقلها ومالها كلاً وجزءاً.
وقد قمت في هذا البحث المتواضع بإلقاء الضوء على الجانب التأصيلي لفقه الأولويات في الحج وتطبيقاته على ما أمكن من المسائل المعاصرة في الحج.

Fiqh of priorities is one of the most important fields of jurisprudence that should be carefully studied and diligently studied in its original and application — especially in this age, because it is clear through it the ranks and degrees of rulings and actions, and with it, we know what should be given priority in the beginning or at the time of conflict, and what should be put in the last, which leads to the achievement of the purposes of the wise lawgiver from Sharee'ah and from its application.
One of the most important areas of religion in which the Fiqh of priorities is needed, especially in this era, is that of the ritual of Hajj, so as to regulate the performance of this rite and facilitate its establishment in the best way, in order to achieve the purposes of the wise lawgiver in its legislation, and in accordance with the overall aims of the wise lawgiver of legislation in general, represented by preserving the nation's religion, its people, its offspring, its mind, and its property in whole and in part.
In this humble research, I shed light on the basic aspect of the jurisprudence of the priorities of Hajj and its applications on the most contemporary issues of Hajj.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1658-2969

عناصر مشابهة