ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام إمامة المرأة في الصلاة

المصدر: مجلة الجمعية الفقهية السعودية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية الفقهية السعودية
المؤلف الرئيسي: الشلش، محمد محمد سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 239 - 295
DOI: 10.12816/0026360
ISSN: 1658-2969
رقم MD: 730152
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: فهذا البحث يتناول مسألة مهمة من مسائل الفقه الإسلامي في مجال العبادات، وهي إمامة المرأة في الصلاة، حيث بين الفقهاء أحكامها، وضبطوا شروطها وآدابها، وذكروا أن الإمامة في الصلاة من الولايات التي يختص بها الرجال دون النساء، فاتفقوا على عدم جواز إمامة المرأة للرجال، لكن بعض الناس في زماننا سلكوا مسلكا آخر، فزعموا أن الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة، فأجازوا إمامة المرأة للرجال في الصلاة قياسا على الرجل، فكان لا بد من تصحيح المفاهيم وإظهار الحق، فأردت عرض آراء الفقهاء في هذه المسألة، وقد قسمت البحث إلى مقدمة ومبحثين مباحث وخاتمة، أما المقدمة فتحدثت فيها عن أهمية الموضوع، وأهداف الدراسة وأسباب اختيارها، والدراسات السابقة، وخطة البحث ومنهجيته. وتناولت في المبحث الأول معنى الإمامة وفضلها وشروط صحتها. وتحدثت في المبحث الثاني عن أحكام إمامة المرأة في الصلاة للرجال وللنساء. وأما الخاتمة فذكرت فيها ما توصلت إليه من نتائج وتوصيات.

This research deals with an important issue of Islamic jurisprudence in the field of worship, which is the leadership of a woman in prayer, where the Fuqaha' explained its rulings and set its conditions and etiquette. They stated that leadership in prayer is one of the mandates that men rather than women are exclusive. But some people in our time took a different path, and they claimed that Islam equated men and women, so they allowed women to lead men in prayer by analogy with men, so it was necessary to correct concepts and show the truth.
I wanted to present the views of the scholars on this issue. I divided the research into a prelude, two chapters, and a conclusion. As for the introduction, I discussed the importance of the topic, the objectives of the study, and the reasons for its selection, previous studies, and the synopsis and its methodology. In the first chapter, I dealt with the meaning of leadership, its virtue, and the conditions of its validity. In the second chapter, I discussed the rulings on women's leadership in prayer for men and women. In conclusion, I mentioned findings and recommendations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1658-2969

عناصر مشابهة